1

.png

مكتب السيد معاون العميد للشؤون العلمية

العلاقة مع المجتمع

تتمتع كلية الآداب/جامعة ذي قار بعلاقة مع المجتمع تركز على المشاركة والتعاون. يشارك أعضاء هيئة التدريس بنشاط في بناء بيئات تعاونية وتبادل خبرات التدريس والتعلم كمجتمع .  . هذا التحول مدفوع بالرغبة في تعزيز مهارات التدريس والأداء وتحديد أولويات برامج تحسين التعليم . تدرك كلية الآداب أهمية المشاركة المجتمعية وتعمل بنشاط من أجل إضفاء الطابع المؤسسي عليها داخل الجامعة .كما ان كلية الاداب اقامت عدت دورات و ورش وكذلك زيارات الى دارة المسنين و ذوي الاعاقة و دارة الصم والبكم.

وكما تم توثيق عدد من هذه الزيارات في المنشورات السابقة :

زيارة ميدانية الى هيئة ذوي الاعاقة و الاحتياجات الخاصة

زيارة ميدانية الى هيئة ذوي الاعاقة و الاحتياجات الخاصة

زيارة وفد من جهاز الامن الوطني العراقي / امن الجامعات

المؤتمرات العلمية
قسم فارغ قم بتحرير الصفحة واضف محتوى هنا
الشؤون العلمية والدراسات العليا
قسم فارغ قم بتحرير الصفحة واضف محتوى هنا
السيد معاون العميد للشؤون العلمية

2

البحث العلمي

التمويل المالي للبحث العلمي
قسم فارغ قم بتحرير الصفحة واضف محتوى هنا
براءة الاختراع
قسم فارغ قم بتحرير الصفحة واضف محتوى هنا
ضوابط ما بعد الدكتوراه
قسم فارغ قم بتحرير الصفحة واضف محتوى هنا
مجلة آداب ذي قار
                                       مجلة علمية فصلية تصدر عن كلية الآداب / جامعة ذي قار
  • الترقيم المعياري الدولي
    ISSN Print : 2073-6584
    ISSN Online: 2709-796X
  •  تمكنت المجلة من استقطاب باحثين كبار في مجال العلوم الانسانية تقاسموا الكتابة فيها أو الاشراف على مسيرتها العلمية بوساطة وجودهم في الهيئة الاستشارية
  •  صدر العدد الأول في شهر يناير. 2010
  • عدد الإصدارات التي صدرت خلال الفترة من 2010 إلى 2021 هو 37 عددًا ، وينقسم كل عدد الى ثلاثة اقسام، كل قسم عدد قائم بذاته .
  • رئيس التحرير ا.د هيثم عباس سالم
  • مدير التحرير أ.م.د حيدر عبد العالي جبر

ارشيف الاعداد

1- الموقع الالكتروني : https://jart.utq.edu.iq/index.php/main/issue/view/50

2- المجلات العراقية الافتراضية : https://www.iasj.net/iasj/journal/253

الاحصائية التراكمية للبحوث
Issue Published Items
SettingsVol. 2 No. 44 (2023): Literature and Language, Historical Studies, Geography,Educational and Psychological Sciences 31/12/2023 10
SettingsVol. 1 No. 44 (2023): Literature and Language, Historical Studies, Geography,Educational and Psychological Sciences 31/12/2023 10
SettingsVol. 2 No. 43 (2023): Scattered Axes 30/09/2023 5
SettingsVol. 1 No. 43 (2023): Literature and language 30/09/2023 8
SettingsVol. 3 No. 42 (2023): Literature and Language , Historical studies 29/06/2023 7
SettingsVol. 2 No. 42 (2023): Literature and Language, Historical Studies, Geography,Educational and Psychological Sciences 29/06/2023 15
SettingsVol. 1 No. 42 (2023): Vol 1 No 42 (2023): Literature and Language, Historical Studies, Geography, Educational and Psychological Sciences 29/06/2023 7
SettingsVol. 3 No. 41 (2023): Scattered Axes ( Geography, Law, Media) 26/03/2023 8
SettingsVol. 2 No. 41 (2023): Historical Studies 26/03/2023 8
SettingsVol. 1 No. 41 (2023): Literature and language 26/03/2023 10
SettingsVol. 2 No. 40 (2022): Scattered Axes 27/12/2022 11
SettingsVol. 1 No. 40 (2022): Scattered Axes 27/12/2022 11
SettingsVol. 2 No. 39 (2022): Historical Studies 29/09/2022 6
SettingsVol. 1 No. 39 (2022): Arabic Language Studies, Quran Studies 29/09/2022 4
SettingsVol. 2 No. 38 (2022): Scattered Axes 29/06/2022 11
SettingsVol. 1 No. 38 (2022): Arabic language studies 29/06/2022 10
SettingsVol. 2 No. 37 (2022): Historical Studies 29/03/2022 15
SettingsVol. 1 No. 37 (2022): Arabic language studies 29/03/2022 14
SettingsVol. 2 No. 36 (2021): English language studies , Historical Studies ,Scattered axes 24/12/2021 13
SettingsVol. 1 No. 36 (2021): Arabic Language 24/12/2021 15
SettingsVol. 2 No. 35 (2021): العدد الخامس والثلاثون القسم الثاني يونيو 2021 23/06/2021 15
SettingsVol. 2 No. 35 (2021): العدد الخامس والثلاثون القسم الاول يونيو 2021 22/06/2021 15
SettingsVol. 2 No. 34 (2021): العدد الرابع والثلاثون القسم الثاني آذار 2021 25/03/2021 19
SettingsVol. 1 No. 34 (2021): العدد الرابع والثلاثون القسم الأول كانون الثاني 2021 31/01/2021 17
SettingsVol. 2 No. 33 (2020): دراسات تاريخية – دراسات في اللغة العربية – دراسات اجتماعية – دراسات إعلامية 01/02/2021 15
SettingsVol. 1 No. 33 (2020): محاور متفرقة 30/12/2020 20
SettingsVol. 1 No. 32. (2020) 16/11/2020 20

3

ضمان الجودة

خطة التحسين

خطة التحسين والتطوير لكلية الآداب

 

روعي في اثناء اعداد خطة تحسين الجودة سد الفجوات المطلوب تغطيتها في جوانب الانشطة الرئيسية بالكلية كافة , واولوياتها مع الاخذ بعين الاعتبار ما يأتي:

 

1- الغايات المستهدف تحقيقها في اطار الخطة الجاري تنفيذها لتحقيق رؤية ورسالة واهداف الكلية.

2- التحليل الرباعي SWOT الخاص بالكلية.

3- المعايير المطلوب تطبيقها لغرض رفع  مستوى قدرة المؤسسة التعليمية للكلية وفعاليتها.

 

وقد تم مراعاة ان ترتبط خطة التحسين بالغايات والاهداف الاستراتيجية وان تتضمن الانشطة والمهام المطلوب تنفيذها ودرج مؤشرات المتابعة وتقييم الاداء, كذلك ربطها بالمخاطر المحتملة ويتم عرض الخطة سنويا على مجلس الكلية لغرض تحديثها ومناقشة المعوقات التي تواجها عملية تنفيذ الخطة .

 

 

 

ت  

الاهداف

 

الجهة المسؤولة عن المتابعة والتنفيذ

 

فترة التنفيذ

البداية النهاية
1 اعداد خطة استراتيجية متضمنة تحديد الاولويات والاهداف والمبادرات حسب رؤية ورسالة وقيم الكلية ومصادقة من الجامعة. العمادة, المعاون الاداري والعلمي, ومسؤول الجودة . 1/10/2020 1/10/2021
2 تحديد توقيت زمني لإنجاز مطالب الجودة والتحسين وتوفير مطالب الاستمارة الخاصة بالتصنيف الوطني و تطبيق نظام التدقيق الداخلي للجودة وعمليات التقييم الذاتي المعاون العلمي / شعبة ضمان الجودة ومسؤولي المختبرات/ الاقسام العلمية 1/10/2020 1/10/2024
3  

استكمال وحدات الكلية

 

العميد

1/10/2020 1/10/2022
4 وضع خطط لتنمية قدرات قيادات الكلية العميد 1/10/2020 1/10/2023
5 توفير قاعدة بيانات عن الاحتياجات التدريبية  للتدريسيين وتحديثها بشكل مستمر. الاقسام العلمية / التعليم المستمر 1/10/2020 1/10/2021
6 رفع اداء العمل الاداري من خلال اشراك جميع الموظفين في دورات تدريبية وحسب متطلبات الوظيفية والخطة التشغيلية وان يكون هناك معايير لاختيار الجهة التدريبية والمدربين. المعاون الاداري / التعليم المستمر 1/10/2020 1/10/2021
7 توثيق للبيانات (الكترونياَ) في جميع الوحدات والاقسام و استخدام وتحديث وسائل الكترونية فعالة (الانترنيت) للاتصال والتواصل بين الموظفين, والطلبة والتدريسيين.  المعاون الاداري 1/10/2020 1/10/2022
8 زيادة استعمال طرائق التعليم الالكترونية والتفاعلية الحديثة وتوفير جميع المستلزمات من  خلال توفير شبكة انترنيت

 

داخل الكلية وتكون بمتناول الجميع من خلال الاليات المتبعة (الحاسوب الذكي, داتا شو, الشاشات الذكية, الخ…) ومصادر حديثة.

المعاون العلمي والمعاون الاداري /الاقسام العلمية /

 

المكتبة

1/10/2020 1/10/2022
9 اشراك ممثلي المجتمع المحلي والاكاديميين والاداريين والخريجين في وضع خطط تطوير الكلية. شعبة ضمان الجودة/ وحدة التوظيف/ الاقسام العلمية 1/10/2020 1/10/2023
10 مقارنة الكلية مع مؤسسات تعليمية  رصينة. الشؤون العلمية/ الاقسام العلمية 1/10/2020 1/10/2023
11 تحسين البنية التحتية للكلية من خلال توفير اماكن كافية لممارسة الانشطة الرياضية وانشاء وحدة طبية. العميد / المعاون الاداري 1/10/2020 1/10/2023
12 انشاء موقع للكلية على شبكة الانترنت باللغة الانكليزية. المعاون الاداري/ قسم اللغة الانكليزية 1/10/2020 1/10/2023
13 سد العجز الحاصل في عدد التدريسيين في بعض الاقسام وتوجبه الفائض في عدد التدريسيين في اقسام اخرى الى مهام البحث العلمي والعمل الاداري واللجان. المعاون العلمي/ الاقسام العلمية 1/10/2020 1/10/2021
14 تخصيص موازنة سنوية لأنشطة البحث العلمي و الابتعاث والمؤتمرات . الشؤون العلمية/ الاقسام العلمية 1/10/2020 1/10/2023
15 ربط المكتبة بشبكات المعلومات والانترنت. المعاون الاداري / المكتبة 1/10/2020 1/10/2021
16 التأكيد على النشاطات والتدريب الصيفي للطلبة لتشجيع روح التعليم والتقدم العلمي. التعليم المستمر/ وحدة التوظيف والتأهيل / الوحدة الارشادية 1/10/2020 1/10/2021
17 مراجعة خارجية لجميع البرامج الاكاديمية بصفة دورية كي تكون متوافقة مع الطالب وقدرته وتلبي ايضا حاجة السوق ومتطلبات التوظيف والتأهيل العلمي. الاقسام العلمية / وحدة التأهيل والتوظيف 1/10/2020 1/10/2021
18 تفعيل وحدة الارشاد التربوي لأهميتها في ادارة ومراعاة الجانب النفسي للطالب. العميد
الاعتمادية

عقدت كلية الآداب دورة تدريبية بعنوان (اجراءات ومتطلبات الحصول على الاعتماد البرامجي) بالتعاون بين  وحدة التأهيل والتوظيف وشعبة ضمان الجودة في يومي 9-11 /1/2023 من المحاضرين الأستاذ الدكتور هيثم عباس سالم عميد كلية الآداب والأستاذ الدكتور رجاء صبار جابر مدير شعبة ضمان الجودة / كليتنا. 

 وقد تضمنت الدورة المفاهيم التالية:

 1-جودة التعليم يُقصد بها مجموعة المعايير والإجراءات والقرارات التي تهدف إلى تحسين البيئة التعليميّة.

وتعتمد معايير جودة التعليم على مبادئ ومرتكزات اساسيّة وهي:

  • جودة المقررات الدراسيّة والمناهج العلميّة.
  • كفاءة الهيئة التدريسيّة والإداريّة.
  • جودة البنية التحتيّة والمرافق العامة والخدمات والمختبرات.
  • نتائج التحصيل العلمي.
  • التحسين المستمر.

2-تهدف جودة التعليم الى تخريج طالب يحمل كافة مهارات التفكير والبحث والنقد والتحليل والشخصيّة القويّة والقدرة عن التعبير عن الرأي، وذلك لتلبية احتياجات سوق العمل والمجتمع.

3-ظهر الاعتماد الأكاديمي بنوعيه المؤسسي والبرامجي بعد ظهور مفهوم الجودة من أجل ضمان جودة مخرجات مؤسسات التعليم العالي على جميع مستوياتها، والتطوير المستمر لها، وضمان الجودة في أقسامها وبرامجها العلمية، وفي أساليب الأداء والإجراءات الإدارية فيها.

4-أهداف الاعتماد الأكاديمي:

  • الارتقاء بجودة التعليم العالي والمحافظة عليه.
  • الوضوح والشفافية في جميع أنشطة المؤسسة التعليمية والإدارية.
  • تقديم معلومات دقيقة وموثوقة للطلبة، وأرباب العمل، وغيرهم من المعنيين حول أهداف البرامج التعليمية التي تقدمها المؤسسة، وإجراءاتها في تحقيق تلك الأهداف.
  • التأكد من أن برامج المؤسسة الحاصلة على الاعتماد الأكاديمي بجميع أنشطتها وفعاليتها تحقق متطلبات التنمية، وتلبي حاجات الطلاب والمجتمع.
  • التأكد من أن برامج المؤسسة الحاصلة على الاعتماد الأكاديمي تتفق مع المعايير العالمية ومتطلبات المهن، وتؤدي إلى رفع مستوى الأداء المهني، وزيادة الشعور بالمسؤولية المهنية لدى العاملين، وتحمل المسؤولية الجماعية لتطوير المؤسسة والمحافظة على جودة مخرجاتها.

  5-الاعتماد التخصصي أو البرامجي وهو مرتبط في الغالب بتقييم البرامج (الأقسام) . أن الاعتماد الأكاديمي البرامجي يعد من أهم أدوات ضمان الجودة لبرامج التعليم العالي، حيث تنظر عملية الاعتماد الأكاديمي لجميع أجزاء البرنامج من مدخلات وعمليات ومخرجات شاملة الطلبة وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية ومحتوى البرنامج والموارد المتوفرة له وغيرها من الجوانب. وأن الحصول على الاعتماد الأكاديمي البرامجي من هيئات دولية هو علامة لجودة البرنامج ومستواه الذي يناظر البرامج المماثلة في الدول المتقدمة عالميا.

 6-متطلبات التأهيل للأعتماد البرامجي

  • ان تكون للكلية ( الحكومية والاهلية) موافقات اصولية بأستحداث القسم الذي يمنح الشهادة في تخصص معين.
  • ان يتوفر لدى الكلية وصف للبرنامج الاكاديمي مصادق عليه من قبل مجلس الكلية ومنشور على الموقع الالكتروني حسب نموذج توصيف يتم اعداده من قبل هيئة الاعتماد.
  • ان يتوفر لدى الكلية وصف لمقررات (المواد الدراسية) البرنامج الاكاديمي مصادق عليه من قبل مجلس الكلية ومنشور على الموقع الالكتروني حسب نموذج توصيف مقررات والذي يتم اعداده من قبل هيئة الاعتماد.
  • ان يتوفر لدى الكلية تقرير سنوي للبرنامج الاكاديمي ولجميع مقرراته (المواد الدراسية) حسب نموذج سيتم اعداده من قبل المجلس الوطني للآعتماد وذلك لسنة واحدة عند التقدم بطلب الاعتماد ولسنتين عند زيارة المقوم الخارجي.
  • ان يتوفر لدى الكلية نتائج استطلاع لآراء طلبة البرنامج المراد اعتماده بنسبة 50% على الاقل من المواد الدراسية للبرنامج وان تتوفر تقارير تلك الاستطلاعات لمدة سنتين على الاقل عند اعداد تقرير الدراسة الذاتية.
  • ان يكون البرنامج قد خرج دفعة واحدة على الاقل وان تتوفر التغذية الراجعة من خريجي البرنامج.
  • يجب ان تختار الكلية برنامجاّ او اكثر في الكليات المناظرة لغرض المقارنة الرجعية Benchmarking لتقويم جودة البرنامج ضمن قائمة تحتوي قياس مؤشرات اداء والتي ستتم المقارنة بناءّ عليها ، وفي حال وجود مؤشرات في تلك البرامج المناظرة غبر متوفرة بالبرنامج المراد اعتماده فيجب ان تتخذ ادارة البرنامج الاجراءات اللازمة لتوفير تلك المؤشرات اسوةّ بالبرامج المناظرة.
  • يجب ان تقدم الكلية تقريراّ موجزاّ يوضح مدى استيفاء البرنامج لمتطلبات هيئة الاعتماد والتي تتضمن مسمى الشهادة التي ينتهي اليها البرنامج (مثلاّ بكالوريوس اداب في اللغة الانكليزية) وعدد الساعات المعتمدة التي يتضمنها البرنامج كما تشمل نواتج التعلم ودلائل تحصيل نواتج التعلم لذلك البرنامج.
  • يجب ان يكون البرنامج قد قد اكمل الدراسة الذاتية وكانت نتيجة قياس كل معيار رئيسي او فرعي ( القياس حسب مقياس ليكرت الخماسي وتتوزع الدرجة من 1 الى 5 ) هي 3 من 5 ويكون مؤهلاّ لتقديم طلب الحصول على الاعتمادية اما اذا كانت الدرجة اقل من 3 فلا تستطيع الكلية تقديم طلب الاعتماد وعليها اجراء خطط تحسين وتطوير ومراجعة وتوفير كل المتطلبات لتكون مؤهلة لتقديم طلب اعتماد.
  • ان تملئ الكلية استمارة استيفاء المعايير المؤسساتية حسب استمارة خاصة من هيئة الاعتماد في حال لم تحصل الكلية بعد على الاعتماد المؤسسي.

 7-الاجراءات الرئيسية للحصول على الاعتماد البرامجي

  • انهاء الكلية لعملية تقويم اولي لأحد برامجها او لجميع البرامج استنادا للمعايير المعدة من قبل هيئة الأعتماد.
  • تقوم الكلية بتقديم طلب الاعتماد البرامجي (مصادق عليه من قبل مجلس الكلية) يتضمن اقرار بأن احد البرامج اوجميعها قد استوفت معايير الجودة. حيث يتم إرسال الوثائق الخاصة بمتطلبات التأهل للاعتماد البرامجي (على شكل مرفقات) كما ترفق الكلية مع الطلب جميع الادلة والوثائق التي تؤكد اهليتها للأعتماد المؤسسي ابضاَ. وتقوم هيئة الأعتماد  بمراجعة كل الوثائق والتحقق من اهلية البرنامج للأعتماد وإرسال تقرير بالملاحظات والتوصيات للكلية صاحبة الطلب.
  • موافقة هيئة الاعتماد على الطلب وتحديد موعد لزيارة المقوم الخارجي لأجراء عمليات التقويم بالتنسيق مع ادارة البرنامج الأكاديمي ( رئيس القسم).
  • انهاء القسم لعملية التقويم الذاتي وفقاّ للمعايير والاجراءات المعدة من قبل هيئة الأعتماد ضمن فترة زمنية تمتد من ستة اشهر الى سنة وهذه المعايير لا بد أن يكون تقييمها الذاتي لدى البرنامج عند التقدم للاعتماد لا يقل عن 3 نقاط من 5.
  • زيارة الفريق الميداني للكلية صاحبة الطلب لأجراء عمليات القياس والتقويم وتقديم التقرير النهائي للهيئة. ويتم خلال الزيارة إجراء المقابلات مع كافة الفئات بالبرنامج، وزيارة المختبرات والتجهيزات، وفحص المزيد من الوثائق. وبعد الانتهاء يسلم رئيس الفريق المسودة الأولية للتقرير وتُراجع من قبل هيئة الاعتماد . ثم ترسل نسخة سرية (بدون التوصية النهائية الخاصة بالاعتماد) إلى البرنامج لمراجعة المعلومات العامة الواردة في التقرير وقبول التوصيات.
  • اتخاذ القرار من قبل هيئة الأعتماد اما بالموافقة على منح الاعتماد بشكل كامل او مشروط او رفض منح الاعتماد لأجراء التحسين المطلوب وفقاَ لتقرير فريق المقوم الخارجي. وتكون صلاحية هذا الاعتماد لمدة خمس سنوات ( اكثر او اقل) حسب صلاحيات الهيئة.
  • المتابعة السنوية للبرامج المعتمدة. حيث يقوم البرنامج بإعداد تقرير سنوي حول وضع البرنامج، والجهود التي نفذت حيال التوصيات الواردة في تقرير الاعتماد . ثم يدرس التقرير من قبل هيئة الاعتماد و قد يتضمن ذلك تنفيذ زيارة للبرنامج (إن تطلب الأمر)، ويعد تقرير المتابعة ثم يرسل إلى البرنامج.

 

وفد أوصت الدورة التدريبية بما يلي:

1-ضرورة احراز متطلبات التأهيل للاعتماد البرامجي من : –

أ/ اعداد التقرير السنوي للبرنامج الاكاديمي ولجميع مقررات المواد الدراسية .

ب/ اكمال نتائج الاستطلاع لآراء الطلبة في البرنامج المراد اعتماده بنسبة 50% من المواد الدراسية.

2-تقديم تقرير موجز لبيان مدى استيفاء البرنامج لمتطلبات المجلس الوطني للاعتماد.

3-اكمال البرنامج للدراسة الذاتية وفق المؤشرات القياسية المعتمدة لتكون مؤهلة لتقديم طلب الاعتماد.

4-توفير الخطة الاستراتيجية والمصادقة عليها مع تضمينها الآتي:

أ/ قاعدة بيانات لاستطلاع اراء المستبين.

ب/ توفير وحدة للأشراف الأكاديمي تقدم المشورة للطلبة وتنجز تقريراً خاصاً بالمشاكل والمعوقات

ج/ توفير البنى التحتية المناسبة والموارد والخدمات والنظام الاحصائي المتكامل.

5-السعي الى تحقيق معايير الاعتماد البرامجي المتعارف عليها دوليا من : (الرسالة والاهداف وتفعيل نظم الجودة واتساق مخرجات التعلم مع المعايير الاكاديمية والمهنية وتقويم جميع الخدمات والأنشطة المقدمة للطلبة واشراك التدريسيين في أنشطة البحث العلمي وخدمة المجتمع  وتلبية احتياجات المختبرات والتجهيزات بالشكل الذي يحقق فاعلية علمية لمتطلبات الكلية.

الاحصائيات التراكمية

احصائية بأعداد الاساتذة من حملة الالقاب العلمية حسب القسم الجنس للعام الدراسي 2024  / 2023:

اللقب العلمي

 

 

القسم

استاذ         استاذ مساعد             مدرس     مدرس مساعد
ذكور الاناث ذكور الاناث ذكور اناث ذكور اناث
اللغة العربية 18 0 8 3 6 5 4 14
التاريخ 12 3 5 4 2 2 4 3
الجغرافية 7 0 7 0 1 1 2 1
اللغة الإنكليزية 1 1 1 3 1 5 8 3
الاجتماع 1 0 3 1 2 1

 

احصائية باعداد الموظفين حسب الجنس للعام الدراسي 2024  / 2023

الموظفين ذكور اناث المجموع
28 30 58

لاقسام العلمية: 5التدريسيون : 125

الموظفون : 85

فروع الدراسات العليا : 8

خريجو الدراسة الصباحية : 6674

الطلبة الاوائل : 204

خريجو الدراسة المسائية : 337

بحوث محلية وعالمية : 780

طلبة الدراسات الاولية : 229

طلبة الدراسات الاولية المسائية : 125

طلبة الدراسات العليا: 254

القاعات الدراسية : 32

المكتبات : 2

قاعات المناقشات : 3

المختبرات : 3

بحوث سكوباس : 100

خطة الكلية

الخطة الاستراتيجية لكلية الآداب

للأعوام (2021-2026)

لجنة الاعداد :

أ.د هيثم عباس سالم الصويلي ( عميد الكلية)

أ.د هادي شندوخ حميد ( معاون العميد للشؤون الادارية)

أ.م. د رجاء صبار جابر ( مدير شعبة الجودة والاداء الجامعي)

أ.م. د احمد خضير عباس ( أمين مجلس كلية الآداب)

أ.م. د عدي بجاي شبيب (تدريسي / قسم الاجتماع)

 

تم اعداد الخطة في شهر كانون الثاني من عام 2021 الموافق جمادى الاولى 1442 هجرية

المحتويات

الموضوع رقم الصفحة
تقديم بقلم السيد عميد الكلية 7
الملخص التنفيذي 8
1: نبذة عن كلية الآداب 9
2: المقدمة 11
3: منهجية اعداد الخطة 12
4: الرؤية والرسالة والاهداف والقيم 13
4-1: رؤية الكلية 13
4-2: رسالة الكلية 13
4-3: اهداف الكلية 13
4-4: القيم الحاكمة 14
5: تحليل الواقع الحالي وقياس فجوة الاداء 15
5-1: معيار الموارد البشرية 15
5-2: معيار البنى التحتية 16
5-3: معيار الخدمات البحثية (البحوث والمجلات العلمية والتأليف والترجمة) 17
5-4: معيار التنظيم الاداري ( الهيكل التنظيمي ) 18
5-5: معيار شؤون الطلبة 20
5-6: معيار خدمة المجتمع 21
5-7: معيار المكتبات العلمية والمعلوماتية 22
5-8: معيار التدريس والمناهج التعليمية 22
5-9: معيار الموازنات المالية 23
5-10: معيار ادارة الجودة والتطوير 25
6: التحليل البيئي    SWOT)  ( لكلية الآداب 27
6-1: تحليل البيئة الداخلية 27
6-2: تحليل البيئة الخارجية 31
7: استراتيجيات كلية الآداب 33
7-1: استراتيجية الموارد البشرية 34
7-2: استراتيجية تطوير البنى التحتية 34
7-3: استراتيجية الارتقاء بالخدمات البحثية 35
7-4: استراتيجية التنظيم الاداري 36
7-5: استراتيجية خدمة المجتمع ومتابعة الخريجين 37
7-6: استراتيجية تطوير النظم المكتبية 37
7-7: استراتيجية التدريس والمناهج التعليمية 38
7-8: استراتيجية الحصول على جودة الاعتماد الاكاديمي 39
79: استراتيجية الحصول على جودة الاعتماد البرامجي 40
710: استراتيجية تطبيق مواصفات ادارة الصحة والسلامة المهنية وادارة البيئة والطاقة 40
8: متابعة الخطة وتقويمها 40
9- الجدول الزمني لتنفيذ الخطة 42
10: الملاحق 51
10-1: خارطة الهيكل التنظيمي للكلية 51

جميع الحقوق محفوظة لكلية الآداب، ولا يحق لأي شخص او مؤسسة او جهة اعادة طبع هذا الملف ، او جزء منه ، او نسخه، الاَ بموافقة خطية من الكلية.

قائمة الجداول

الرقم العنوان الصفحة
1 قياس الفجوة للكادر التدريسي 15
2 قياس الفجوة للكوادر الداعمة 16
3 البيانات الوصفية للمشيدات 16
4 قياس الفجوة للبنى التحتية 17
5 قياس الفجوة للخدمات البحثية 18
6 قياس الفجوة لطلبة الدراسة الاولية/ الدراسة الصباحية 20
7 قياس الفجوة لطلبة الدراسة الاولية/ الدراسة المسائية 20
8 قياس الفجوة لطلبة الدراسات العليا 21
9 قياس الفجوة للمكتبة العلمية والمعلوماتية 22
10 قياس الفجوة للتدريس والمناهج التعليمية 23
11 موازنات كلية الآداب للفترة من 2010 الى 2020 24
12 اداء الاقسام العلمية وفقاَ للتصنيف الوطني للجامعات العراقية للعام الدراسي (2015 -2016 ) 25
13 نتائج اداء كليات جامعة ذي قار وفقاَ للتصنيف الوطني للجامعات العراقية للعام الدراسي (2015 -2016 ) 26
14 تحليل البيئة الداخلية لكلية الآداب 27
15 تحليل البيئة الخارجية لكلية الآداب 31

تقديم بقلم السيد عميد الكلية

ان وضع خطة استراتيجية يعتبر من اولويات اي مؤسسة ، حيث انه من خلال هذه الخطة تتضح الرؤى والاهداف واستراتيجيات العمل ونمط ونوع الموارد والامكانيات المادية المطلوبة والخطط الكفيلة للارتقاء بالبحث العلمي ، وكذلك الدورات التدريبية المطلوبة لتأهيل المنتسبين ويحدد اليات تقديم الخدمات للمجتمع بما يكفل تطوير الاداء الكلي للمؤسسة.

ولبناء خطة استراتيجية قابلة للتنفيذ وتؤتي بثمارها لابد من معرفة اين نحن ؟ واين نريد ان نكون؟ وكيف نصل الى ذلك ؟ لهذا كان لزاماَ علينا من تحليل الواقع لمعرفة نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات لبناء تصور كامل عن الوضع الحالي ولتشخيص طبيعة التحديات التي تواجه تنفيذ هذه الاستراتيجية وسبل مواجهتها ،  حيث تفرض علينا البيئة الخارجية تحديات متسارعة غير مسبوقة سياسياَ واقتصادياَ واجتماعياَ وثقافياَ .

ومن هنا نأمل ان تكون هذه الخطة خارطة طريق للأعوام 2021 الى 2026 لتحقيق رؤية ورسالة الكلية المنبثقتان من رؤية ورسالة الجامعة  في تحقيق التطوير الشامل والتنمية المستدامة وتحسين المخرجات والخدمات في ضوء معايير الجودة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. كما نأمل ان تحفز هذه الخطة التفكير الاستراتيجي وترفع سقف الطموحات لمنتسبي كلية الآداب من تدريسيين وموظفين وطلبة.

وتتحدد اهداف الخطة الاستراتيجية بما يلي:

  1. تعظيم دور الكلية على المستويين الاكاديمي والمجتمعي كمنارة علمية وثقافية وفكرية.
  2. التنمية والتطوير المستمر للموارد البشرية من اعضاء هيئة تدريس وكوادر داعمة لدعم القابليات والامكانيات وتوظيفها في العملية التعليمية.
  3. توظيف البحث العلمي وتنمية القدرات العلمية بما يعظم دور ومكانة الكلية في التنمية المستدامة.
  4. التطوير الاداري الشامل للكلية من خلال دمج متطلبات الجودة الشاملة والتطوير المستمر.
  5. حصول الكلية على الاعتماد الاكاديمي.

أ.د هيثم عباس سالم الصويلي

الملخص التنفيذي

تظهر الخطة الاستراتيجية لكلية الآداب (2021-2026) مرونة ممتازة لتحقيق التوازن بين سعي الكلية للمضي في اتجاهات التطوير والجودة وبين مواكبة الظرف العالمي والوضع الاقتصادي في العراق من حيث شحة الواردات المالية والظرف الاجتماعي الخاص الذي تمر به محافظة ذي قار حيث تم اعتبارها محافظة منكوبة.

وتسعى كلية الآداب الى التميز والابداع والالتزام بمعايير الجودة والحصول على الاعتماد الاكاديمي والتوسعة في البنى التحتية والارتقاء بمستوى البحث العلمي وبناء شراكة حقيقية مع المجتمع والخريجين .

وتضمنت الخطة الصياغة النهائية لرؤية الكلية ورسالتها واهدافها وقيمها الاكاديمية واعرافها الجامعية التي تحتكم لها. وقد خصص جزء كبير من الخطة الى تحليل الواقع الحالي وقياس فجوة الاداء، ثم تحليل (سوات) الذي شخص نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات التي تفرضهما البيئتان الداخلية والخارجية. ثم عرضت الخطة الاستراتيجيات الثمان التي تتوافق مع وظائفها الرئيسية وتفصيلات تنفيذها على مستوى الاهداف والانشطة بجداولها الزمنية.

تقرير التقييم الذاتي

مقدمة

تم البدء بالأعداد وكتابة تقرير التقييم الذاتي ابتداءا من 12/5/2019 ولغاية 30/6/2019 ثم تم اجراء بعض التعديلات من تاريخ 14/8/2019 ولغاية 1/10/2019.

وقد سبقت عملية الكتابة عدد من الخطوات التمهيدية لأعداد دراسة التقييم الذاتي بهدف تقييم الوضع ومعرفة مدى تحقيق الكلية لمعايير الاعتماد المؤسسي مثل عقد اللقاءات والمداولات لتحديد المسار الصحيح وتوزيع المهام والادوار والية اشراك جميع تشكيلات الكلية لأجراء التقييم حيث تم تحديد المعايير والجهة المسؤولة عن تجهيز الاوليات .

 وكان هنالك مجموعة من الأهداف والغايات من اعداد التقييم الذاتي وهي:

الغاية الاولى: السعي نحو جعل كلية الآداب في جامعة ذي قار واحدة من افضل المؤسسات التعليمية المتميزة على المستويين المحلي والاقليمي .

الغاية الثانية: خدمة المجتمع ومتابعة الخريجين

الغاية الثالثة: رفع كفاءة الاداء الاداري وتحسين الخدمات الادارية.

 وقد حققت كلية الآداب تقييم 73.94 اعتمادا على معايير الاعتماد المؤسسي للجامعات العراقية وتسعى الكلية الى رفع هذا التقييم من خلال خطة التحسين والخطة التنفيذية التي تم اعدادها في هذا التقرير.

وكانت هنالك مجموعة من الاجراءات لتحديد الجهة المسؤولة عن كتابة التقرير وقد حصلت عدد من التغييرات في اللجنة المشكلة بتاريخ 12/5/2019 وقد انتهى الامر باللجنة بشكل نهائي حسب الامر الاداري المرقم 7/54/1587 بتاريخ 19/6/2019والمؤلفة من اصحاب الخبرات في اعداد التقارير وكتابتها وبالشكل التالي:

 

ت

 

الاسم المنصب العضوية
1 أ.م.د رجاء صبار جابر مدير شعبة الجودة والاداء الجامعي رئيساَ
2

 

أ.د هادي شندوخ حميد رئيس قسم اللغة العربية عضواَ
3

 

أ.م.د عدي بجاي شبيب مدير الوحدة الارشادية عضواَ

 المحتويات

ت الموضوع

 

رقم الصفحة
1 القسم الاول: البيانات الوصفية 1
2 لمحة عن كلية الآداب 2
3 بيانات وصفية 3
4 المناصب القيادية للكلية 3
5 توزيع طلبة البكالوريوس حسب الأقسام للعام الدراسي 2018-2019 4
6 الدراسة الصباحية 4
7 الدراسة المسائية 4
8 التعليم الموازي 4
9 الخريجون 5
10 توزيع طلبة الدراسات العليا 2018-2019 5
11 توزيع اعضاء الهيئة التدريسية حسب الاقسام 5
12 قسم اللغة العربية 5
13 قسم التاريخ 6
14 قسم الجغرافية 6
15 قسم اللغة الإنجليزية 7
16  قسم الاجتماع 7
17 توزيع التدريسيين بصفة محاضر خارجي حسب الاقسام 8
18 توزيع مساعدي الباحث (المعيدين ) حسب الاقسام 8
19 الملاك الإداري للكلية 8
20 مرفقات المقدمة 9
21 القسم الثاني: معايير الاعتماد المؤسسي 10
22 الفصل الاول : استراتيجية المؤسسة التعليمية 11
23 الخطة الاستراتيجية 11
24 الرؤية والرسالة ولأهداف 11
25 الخطة والتنفيذ 12
26 استراتيجية المؤسسة التعليمية على وفق تحليل سوات 12
27 استراتيجية المؤسسة التعليمية (7%) 13
28 مرفقات الفصل الاول 14
29 الفصل الثاني : الحوكمة والإدارة 15
30 القيادة والادارة 15
31 الأخلاقيات والشفافية 15
32 بناء وتطوير القدرات 16
33 وضوح السياسات والقوانين 16
34 الاليات والاجراءات 17
35 الحوكمة والادارة على وفق تحليل سوات 17
36 الحوكمة والادارة (18%) 20
37 مرفقات معيار الحوكمة والادارة 23
38 الفصل الثالث : الموارد المالية والمادية 25
39 الموارد المالية 25
40 الموارد المادية 26
41 الموارد المالية والمادية على وفق تحليل سوات 30
42 الموارد المالية والمادية (10%) 31
43 مرفقات معيار الموارد المالية والمادية 33
44 الفصل الرابع : اعضاء هيئة التدريس 34
45 هيكلية عمل التدريسي 34
46 اعضاء هيئة التدريس على وفق تحليل سوات 35
47 اعضاء هيئة التدريس (10%) 36
48 مرفقات معيار اعضاء هيئة التدريس 37
49 الفصل الخامس : الطلبة 39
50 الطلبة 39
51 الخدمات الطلابية 39
52 الخريجون 43
53 الارشاد النفسي والتوجيه التربوي 43
54 الانشطة والفعاليات الطلابية 43
55 الطلبة على وفق تحليل سوات 44
56 الطلبة (12%) 44
57 مرفقات معيار الطلبة 48
58 الفصل السادس : البحث العلمي 50
59 البحث العلمي 50
60 بيئة البحث العلمي والتمويل والنشر والتسويق 50
61 المشاريع الممولة 51
62 الابداع والابتكار 52
63 اخلاقيات البحث العلمي 55
64 مصادر المعلومات 55
65 الانشطة العلمية ومذكرات التفاهم 57
66 مجلة آداب ذي قار 58
67 مقترحات علمية 58
68 البحث العلمي على وفق تحليل سوات 58
69 البحث العلمي(24%) 59
70 مرفقات معيار البحث العلمي 62
71 الفصل السابع : خدمة المجتمع 66
72 خدمة المجتمع 66
73 سياسة الكلية في خدمة المجتمع 66
74 البحث العلمي 66
75 الندوات والمؤتمرات 67
76 خدمة المجتمع على وفق تحليل سوات 68
77 خدمة المجتمع (4%) 69
78 مرفقات معيار خدمة المجتمع 70
79 الفصل الثامن : المناهج 72
80 الاهداف والمحتوى 72
81 استراتيجيات التعليم والتعلم وتقويم الطلبة 72
82 تقويم وتطوير المناهج 73
83 المناهج على وفق تحليل سوات 73
84 المناهج (15%) 74
85 مرفقات معيار المناهج 77
86 القسم الثالث: الملخص النهائي 78
87 الاوزان المتحققة 79
88 تحليل الفجوة بين الوضع الراهن والمستهدف ((GAP ANALYSIS 79
89 الغايات والاهداف 80
90 القسم الرابع: خطة التحسين والتطوير 82
91 خطة تحسين الجودة لكلية الآداب 83

 

استراتيجات التعليم والتعلم
قسم فارغ قم بتحرير الصفحة واضف محتوى هنا
مدير شعبة ضمان الجودة و الأداء الجامعي

(سيرة ذاتية)

المعلومات الشخصية

الاسم : رجاء صبار جابر عودة الشريفي

الوظيفة: أستاذة جامعية

الشهادة الحاصلة عليها: الدكتوراه

اللقب العلمي : استاذ

الأختصاص العام: اللغة الأنكليزية / علم اللغة التطبيقي.

 المنصب الحالي:

1. مدير شعبة الجودة والاداء الجامعي في كلية الآداب / جامعة ذي قار.

  1. مدير وحدة التعليم المستمر في كلية الاداب / جامعة ذي قار.

العنوان البريدي: Rajaa.Sabaar@utq.edu.iq

 

المؤهلات العلمية

  • بكالوريوس لغة انكليزية من جامعة بغداد/ كلية اللغات/ قسم اللغة الإنكليزية لعام 1992.
  • ماجستير في علم اللغة  التطبيقي من جامعة البصرة / كلية الآداب  /قسم اللغة الانكليزية لعام 2005.
  • دكتوراه في  علم اللغة التطبيقي (Applied Linguistics) من قسم اللغات /كلية العلوم والآداب / جامعة اوتارا الماليزية لعام 2013 في اختصاص (Cognitive Sociolinguistics).

 

المناصب القيادية والادارية

  • مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية في جامعة العين الاهلية / محافظة ذي قار  حسب الامر الوزاري المرقم  (ت هـ ص /ت/ 9377 في 27/11/2017/ المنصب وكالة ) وكذلك الامر الوزاري المرقم (ت هـ ص /ع/9498 في 30/5/2018 / المنصب اصالة ).
  • رئيس قسم اللغة الانكليزية في كلية الاداب / جامعة ذي قار حسب الامر الجامعي المرقم  1873  في 8/3/2020.
  • رئيس قسم اللغة الانكليزية في كلية الاداب / جامعة ذي قار حسب الامر الجامعي المرقم 7/39/12459 في 30/9/2014.
  • مدير شعبة الجودة والاداء الجامعي في كلية الآداب / جامعة ذي قار حسب الامر الاداري المرقم 7/54/1623 في 23/6/2019 .
  • مقرر قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ذي قار حسب الامر الاداري المرقم 7/54/1673 في 9/11/2006 .

 

الانجازات والمساهمات

  • المساهمة في تأسيس قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية / جامعة ذي قار 1994.
  • المساهمة في تأسيس كلية الامام الكاظم للعلوم الاسلامية الجامعة / اقسام ذي قار2013.
  • مؤسس قسم اللغة الانكليزية في كلية الاداب / جامعة ذي قار2014.
  • المؤسس  والمخطط لجامعة العين الاهلية في مدينة الناصرية/ محافظة ذي قار2017.
  • المساهمة في تأسيس وحدة الترجمة في كلية الاداب / جامعة ذي قار 2021.
  • المساهمة في الاعمال التطوعية لأغاثة منطقة الاهوار مع منظمة الأنترسوس الإيطالية للإغاثة الدولية في عام 2008.
  • مرشحة في الانتخابات البرلمانية عام 2010 كمستقلة في قائمة الائتلاف الوطني العراقي.
  • المساهمة الفاعلة مع منظمات حقوق الانسان و دور الايتام ومنظمات المجتمع المدني المختلفة.

 

الامكانيات والقدرات الشخصية

  • اعداد وكتابة الخطط الاستراتيجية للمؤسسات التعليمية مع وضع اليات للتنفيذ والمتابعة .
  • اعداد وكتابة تقارير التقييم الذاتي واجراء تحليل SWOT   ووضع خطط التحسين.
  • اعداد وكتابة دليل المعايير البرامجية لتحسين جودة التعليم للتخصصات الانسانية والعلمية مع اعداد الدليل الارشادي.
  • اعداد وكتابة الخطط البديلة لمواجهة الكوارث والطوارئ والأزمات.
  • اعداد التقارير والدراسات التي تتعلق بأستحداث الوحدات والاقسام العلمية وكذلك استحداث الكليات والجامعات .
  • اعداد وكتابة المعايير التي تساهم  في نشر و تحقيق مفهوم الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية.
  • اعداد وكتابة مدونات ميثاق اخلاق المهنة والسلوك الوظيفي داخل الحرم الجامعي.
  • اعداد وكتابة بروتوكولات التعاون مع المؤسسات التعليمية المحلية والاجنبية.
  • القدرة على توزيع المسؤوليات والمهام والاستخدام الامثل للوقت .
  •  القدرة على تطوير المؤسسات وتنمية المهارات لدى العاملين وتطوير القابليات والاستثمار الامثل للموارد المادية والبشرية.
  • القدرة على تحفيز العاملين للعمل ضمن فريق لتحقيق اعلى حلقات الجودة.

 

المؤهلات الإدارية والخبرة

  • عضو المجلس الوطني لأعتماد كليات الاداب واللغات والاثار.
  • عضو لجنة الخطة الاستراتيجية في جامعة ذي قار.
  • عضو هيئة تحرير مجلة اداب ذي قار.
  • رئيس وعضو في لجان مناقشة طلبة الماجستير والدكتوراه.
  • رئيس وعضو في اللجان الامتحانية والعلمية والترقيات والاستلال .
  • رئيس وعضو في اللجان التدقيقية والتحقيقية.
  • مقوم لغوي و علمي لأطاريح الماجستير والدكتوراه و بحوث الترقية.
  • الاشراف والمشاركة في الحلقات النقاشية والسمنارات والوبينارات.
  • الاشراف على امتحان كفاءة اللغة الانكليزية في مركز الحاسبة الالكترونية/ جامعة ذي قار.

الشهادات الاخرى:

  • شهادة بناء القدرات القيادية وجودة الادارة من جامعة ذي قار عام 2016.
  • شهادة قيادة الحاسوب IC3 من جامعة ذي قار عام 2014 .
  • شهادة استخدام برنامج SPSS  من جامعة اوتارا / ماليزيا عام 2012 .
  • شهادة طرائق تدريس اللغة الانكليزية من وزارة الخارجية الامريكية عام 2016.

 

 

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search