زيارة ميدانية الى هيئة ذوي الاعاقة و الاحتياجات الخاصة

 In اخبار الكلية

انطلاقا من توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتاكيدها على تعزيز التعاون المشترك بين الجامعات والمؤسسات الحكومية والمجتمعية لتحقيق اهداف التنمية المستدامة وتقديم الاستشارات النافعة التي تسهم في تطوير الاداء المؤسسي والمجتمعي ، وبمصادقة مجلس كلية الاداب في جلسته الثانية عشرة المفتوحة على برنامج شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي المتضمن معيار خدمة المجتمع من زيارات ميدانية واعمال تطوعية، وحملات خيرية ونشاطات لا صفية وبالتعاون مع لجنة التماسك الاجتماعي في الكلية وبرعاية السيد عميد كلية الاداب الاستاذ الدكتور هيثم عباس سالم ، تم اجراء زيارة ميدانية الى هيئة ذوي الاعاقة و الاحتياجات الخاصة التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية / دائرة ذوي الاحتياجات الخاصة في محافظة ذي قار مع وفد يتضمن السيد معاون العميد للشؤون الادارية وعدد من اساتذة كلية الاداب وذلك في يوم الاحد الموافق 18-6-2023.
تهدف الزيارة الى الاطلاع على الخدمات التي تقدمها الهيئة لفئات الصم والبكم والايتام وكبار السن من خدمات ، ونشاطات ، والعلاج الطبي والرعاية الصحيّة . والتقى السيد العميد بالسيد علي راجي مدير المؤسسة واطلع على شرح مفصل لطبيعة عمل الدار و مقدار الخدمات المقدمة للمستفيدين منها و ماهي الية التقديم والقبول فيها. وفيما يلي أهم المحاور التي اكدت عليها الزيارة:
1- التعاون مع مؤسسات المجتمع ومنها دائرة الرعاية الاجتماعية لان ذلك جزءا من برامج الكلية في انفتاحها وتعاونها الجادين مع كل مؤسسات الدولة
2- توطيد العلاقة مع دائرة الرعاية الاجتماعية يدخل في برنامج التماسك المجتمعي الذي اكدت عليه مستشارية الامن القومي بوصفه نشاطا فعالا يستهدف منح الشعور بالانتماء والانصهار في النسيج العراقي بشكل عام بعيدا عن الاغتراب والانفصال عن هوية الوطن وقيمه وقوانينه.
3- تقديم كل وسائل الدعم المعنوي والمادي رسالة تبنتها كلية الاداب في مشروعها التعاوني الواعد مع تلك المؤسسة بالمستطاع عليه من اشكال التنسيق الفاعل.
4- وضع برامج مستقبلية للزيارات والتواصل والدعم تحقيقا لرسالة وحدة الشعور الانساني المشترك الذي تبنته قيم الدين والقوانين والاخلاق.
5- ايصال رسالة الى المعنيين في هذا الملف بضرورة الاهتمام بتلك الشريحة والوقوف بجدية عند متطلباتها واحتياجاتها سواء بالتخصيصات المالية او المعنوية من الزيارات والتكريم و المتابعة الحثيثة.

وقام في وقت سابق الموافق يوم الثلاثاء بتاريخ 9/5/2023 عدد من اساتذة كلية الاداب بزيارة لدور الايتام ومدارس الصم والبكم للتعرف على الثقافة والتحديات التي يواجهها الأشخاص الذين يعانون من صمم السمع أو فقدان القدرة على الكلام . وبالتالي يمكن للزائرين التفاعل مع الطلاب والمعلمين وتعزيز

الفهم والتقدير للصعوبات التي يواجهونها. بالإضافة الى ذلك, يمكن لزيارة مدارس الصم والبكم أن تساعد على نشر الوعي بشأن الحاجة الى دعم الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات وتحفيز المجتمع على توفير المزيد من الدعم لتلك الجهود. فضلاَ عن لاإطلاع على الخدمات التي يقدمها الدار للايتام حيث تعد زيارة دار الأيتام إحدى الواجبات المجتمعية المهمة التي تساهم في التخفيف على الأطفال ومساعدتهم فهي أيضا مهمة لإدخال الفرح والسرور على قلوب الأطفال و رفع الروح المعنوية لكل طفل من الأطفال الموجودين فيها وإعطائهم شعور بأن هناك الكثير من الأشخاص المهتمين بأمرهم.

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search