رئيس المجلس : أ.د هيثم عباس سالم

المعاون العلمي: أ.م.د عدي بجاي شبيب

رئيس قسم اللغة العربية : ا.د صادق جعفر عبد الحسين

رئيس قسم التاريخ : أ.د محمود شاكر حميد

رئيس قسم الجغرافية : أ.د سميع جلاب منسي

رئيس قسم الاجتماع : ا.م.د علي كاظم حمزة محسن

رئيس قسم علوم القران : ا.م .د احمد خضير عباس

رئيس قسم اللغة الانكليزية : م.د زينب عبد علي حمود

 

 

   صلاحيات مجلس الكلية

يمارس مجلس الكلية الصلاحيات الآتية لتسيير عمل الكلية ولتحقيق أهدافها

أولاً: الصلاحيات العلمية:

1- رسم سياسة الكلية بما ينسجم والسياسة العامة للجامعة وتحقيق رسالتها.

2- إعداد خطط القبول للدراسات الأولية والعليا في أقسام الكلية.

3- إعداد خطة البحث العلمي والتأليف والترجمة لأقسام الكلية.

4-التوصية بإستحداث الأقسام أو الفروع العلمية أو دمجها أو إلغاءها.

5- التوصية باستحداث الدراسات العليا في الكلية.

6- النظر في خطط الأقسام العلمية بشان دعوة الأساتذة الزائرين والمؤتمرات والندوات العلمية والإيفادات والتفرغ العلمي والإعارات والإجازات داخل القطر وخارجه والتوصية بشأنها إلى رئيس الجامعة لإستحصال الموافقة عليها.

7- إقرار عناوين الرسائل  والأطاريح للدراسات العليا والموافقة على تسمية المشرفين على طلبة لدراسات العليا وتسمية أعضاء لجان المناقشة.

8-تسمية أعضاء لجان الإمتحان الشامل لطلبة الدكتوراه.

9- إعادة النظر بمناهج الدراسات العليا والأولية بشكل دوري و توزيعها على المراحل الدراسية.

10-إقرار نتائج إمتحانات الدراسات العليا والأولية بعد رفعها من قبل الأقسام والفروع العلمية في الكلية.

11-إقرار جداول الإمتحانات النهائية بعد رفعها من الأقسام والفروع العلمية.

12-إقرار الترقية العلمية لعضو الهيئة التدريسية (مدرس وأستاذ مساعد) ورفعها إلى الجامعة لإصدار الأمر الجامعي.

13- التوصية إلى رئيس الجامعة بترقية عضو الهيئة التدريسية إلى مرتبة الأستاذية بعد إستكمال إجراءاتها من قبل لجنة الترقيات العلمية في الكلية.

14-الموافقة على تأجيل السنة الدراسية لطلبة الكلية بعد توفر المبررات المقنعة والمستندات المطلوبة.

15- الموافقة على التمديد الأول لطلبة الدراسات العليا (ستة أشهر) وبتوصية من مجلس القسم.

16-التوصية إلى رئيس الجامعة بالموافقة على التمديد الثاني والثالث لطلبة الدراسات العليا بناءً على إقتراح من مجلس القسم أو الفرع العلمي في الكلية.

17- التوصية بانتداب أعضاء الهيئة التدريسية والمحاضرين للدراسات العليا حسب الحاجة والمدة التي تحددها الأقسام والفروع.

18- عقد الاتفاقيات العلمية والثقافية مع الكليات المناظرة داخل القطر وخارجه ورفعها إلى الجامعة للمصادقة عليها.

ثانياً: الصلاحيات الإدارية:

1- الإشراف على شؤون الكلية ومتابعة نشاطاتها العلمية والثقافية والفنية والرياضية.

2- إعداد ملاك الكلية للعام الدراسي القادم في النصف الثاني من السنة الدراسية الحالية في  ضوء اقتراح العميد ومجالس الأقسام والفروع.

3-إعادة النظر بعناوين الفنيين والإداريين ضمن الملاك المصدق للكلية.

4- إعادة النظر بملاك الكلية بصورة دورية.

5- تشكيل لجان تساعده على أداء مهماته العلمية والإدارية والتربوية.

6- فرض العقوبات الإنضباطية على الطلبة.

7- التوصية بمعاقبة التدريسيين والموظفين بإحدى العقوبات جراء مخالفتهم للقوانين والتعليمات النافذة.

8- التوصية بإبطال العقوبات المفروضة على التدريسيين والموظفين بعد إستنفاذ أغراضها.

9- التوصية بإلغاء العقوبات المفروضة على التدريسيين والموظفين بعد حصول القناعة بزوال المبررات.

10- التوصية بإحالة أي من منتسبي الكلية إلى المحاكم المختصة نتيجة لمخالفتهم أحكام القانون.

11- التوصية بتحديد خدمة التدريسيين (أستاذ ، أستاذ مساعد) عند بلوغهم السن القانوني لمدة عام واحد وتجدد لثلاث مرات.

ثالثاً: الصلاحيات المالية:

1- اقتراح خطة الموازنة السنوية وخطة الإستيراد والخطة الاستثمارية للكلية ورفعها إلى رئيس الجامعة لتوحيدها مع خطط الكليات والمعاهد الأخرى ورفعها إلى مجلس الجامعة للمصادقة عليها.

2- التوصية للجامعة بإقرار الحسابات الختامية للكلية.

3-مراجعة تقرير ديوان الرقابة المالية الخاص بالكلية ومناقشته وإبداء الرأي في الملاحظات الواردة فيه.

4-تخويل عميد الكلية بعض الصلاحيات.

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search