الجلسات التشاورية (المرحلة الثالثة حول كتابة تقرير التنمية البشرية الوطني (NHDR)

 In اخبار الكلية
شاركت كلية الاداب في الجلسات التشاورية (المرحلة الثالثة حول كتابة تقرير التنمية البشرية الوطني (NHDR) الذي نفذته وزارة التخطيط بالتعاون مع ال(UNDP) وجامعة ذي قار ) يوم الأربعاء الموافق 14/2/2024 من خلال مشاركة عدد من اساتذة قسم الاجتماع في الكلية بأوراق بحثية متنوعة.
وقد ترأس السيد عميد كلية الآداب الاستاذ الدكتور هيثم عباس سالم الجلسة الافتتاحية من تلك الجلسات
وكان عنوان الجلسة (التوجهات الوطنية وأعداد تقارير التنمية البشرية) وتوزعت على ثلاثة محاور اساسية هي :
المحور الاول : الخلفية التاريخية لتقارير التنمية البشرية والخصوصيات الوطنية قدمها الدكتور مهدي العلاق رئيس الجمعية العراقية للعلوم الاحصائية والامين العام السابق لمجلس الوزراء .
المحور الثاني : تقرير التنمية البشرية الوطنية /الاهمية والاهداف والمعايير الاساسية قدمنه ا.م.د. مها عبد الكريم الراوي مدير عام دائرة التنمية البشرية في وزارة التخطيط
 المحور الثالث : التخفيف من الفقر وتعزيز المواطنة والعقد الاجتماعي قدمه الدكتور صباح جندي منصور المدير العام التنفيذي لاستراتيجية التخفيف من الفقر في وزارة التخطيط .
وتم فتح باب النقاش حيث اغنى الحضور بنوعية المتداخلين وكان السيد رئيس جامعة ذي قار اول المتحدثين وتلاه نخبة من اساتذة جامعيين وممثلين عن دوائر الدولة ومنظمات المجتمع المدني ، وكان الدكتور احمد محمد محسن/ رئيس فريق الخبراء في وزارة التخطٌط مقررا للجلسة
    كما شارك في الورشة نخبة من أساتذة قسم الاجتماع في كلية الآداب الذين تناولوا فيها موضوعات عدة، أذ قدم الأستاذ الدكتور محمد حمود ابراهيم السهر، عرضا بعنوان (تحديات بناء دولة المواطنة في العراق)، كما قدم الأستاذ المساعد الدكتور علي كاظم حمزة رئيس قسم الاجتماع عرضا آخر عن (المرجعيات الثقافية، المواطنة والهوية في العراق).
  وقدم الأستاذ المساعد الدكتور علي حاكم صالح عرضا بعنوان (المواطنة في العراق ) ، كما قدم الاستاذ المساعد الدكتور عدي بجاي شبيب معاون العميد للشؤون العلمية/ كلية الآداب عرضا بعنوان: (نحو عقد اجتماعي جديد).
     وشهدت الورشة جولة من الحوارات والنقاشات المُوسعة شارك فيها مُمثلو الجهات المشاركة، بهدف الوصول إلى الصيغة النهائية لتقرير التنمية البشرية الوطني.
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search