النــدوة العلـمية الموسـومـة بــ “دور القيم المعرفية في صناعة السلام”

 In الحلقات النقاشية, الدورات والورش والمحاضرات, الندوات, ورش العمل

أقامت وحدة التعليم المستمر في كلية الآداب النــدوة العلـمية الموسـومـة بــ “دور القيم المعرفية في صناعة السلام” يوم الثلاثاء الموافق ٣٠-١-٢٠٢٤ على قاعة السمنارفي الساعة الحادية عشرة صباحاً. حيث حاضر فيها أ.د. هيثم عباس سالم، عميد كلية الآداب، وا.م.د. عدي بجاي شبيب، معاون العميد للشؤون العلمية.
تهدف الندوة إلى تسليط الضوء على أهمية القيم المعرفية في تحقيق السلام وتعزيز التعايش السلمي في المجتمعات.
بدأت الندوة بكلمة ترحيبية من السيد عميد الكلية، أ.د. هيثم عباس سالم، الذي قدم ورقة بحثية تناول فيها مفهوم القيم ومصادرها ووظائفها، بالإضافة إلى دور القيم في صناعة السلام. وتم تسليط الضوء على أهمية تعزيز القيم المعرفية المشتركة بين الأفراد والمجتمعات لتعزيز التفاهم والتعاون والسلم المجتمعي.
في ورقته البحثية، استعرض السيد العميد مفهوم القيم المعرفية وأهميتها في صناعة السلام، حيث بدأ بتعريف القيم المعرفية كمجموعة من المبادئ والمعتقدات والأفكار التي توجه تصرفات الأفراد وتشكل أساس سلوكهم، ثم تطرق إلى مصادرها مشيرًا إلى أنها تتأثر بالثقافة والتربية والدين والتجارب الشخصية.
وقد أكد السيد العميد على أهمية القيم المعرفية في صناعة السلام، حيث تسهم في تعزيز التعاون والتفاهم بين الأفراد والمجتمعات المختلفة، وتحدث عن دور القيم في إنشاء بيئة سلمية من خلال تعزيز العدالة والمساواة والاحترام المتبادل. كما أشار إلى أن تعزيز القيم المعرفية المشتركة يمكن أن يساهم في حل النزاعات وتعزيز التسامح والتعايش السلمي في المجتمعات.
وفي نهاية ورقته البحثية، أوصى السيد العميد بضرورة تعزيز القيم المعرفية في الحياة اليومية وفي نظام التعليم والتربية، داعيًا إلى تضافر الجهود لتعزيز التواصل والتفاهم بين الثقافات المختلفة وتعزيز قيم الاحترام والتسامح والتعاون، واضاف  أن القيم المعرفية القوية هي أساس لبناء مجتمع سلمي ومزدهر.
ثم قدم السيد معاون العميد للشؤون العلمية، ا.م.د. عدي بجاي شبيب، محاضرة تطرق فيها الى أهمية القيم المعرفية في بناء السلام وحل النزاعات، وتم استعراض الدراسات السابقة والأبحاث التي توضح أن القيم المشتركة والتفاهم بين الثقافات والمجتمعات يمكن أن تساهم في تحقيق السلام والتعايش السلمي.
وقد شارك الحاضرون في النقاش بعد نهاية المحاضرة، حيث تمت مناقشة أهمية تعزيز القيم المعرفية في التعليم والتربية، وكيف يمكن تطبيقها على نطاق واسع لتحقيق السلام في المجتمعات.
وبعد انتهاء المناقشات اشاد السيد عميد الكلية بالدور الايجابي لوحدة التعليم المستمر  والادارة المتميزة للانسة  م.د. حوراء طالب سلمان (م. وحدة التعليم المستمر) كما اشاد سيادته الى الدور الايجابي الذي قدمته ا.د. رجاء صبار عندما اسست الى برامج الوحدة منذ سنتين   وفي الختام، يمكن القول إن هذه الندوة وما سبقها تعد نقطة انطلاق لمزيد من البحوث والدراسات  في هذا المجال لكي يُشجع الحضور على تطبيق القيم المعرفية في حياتهم اليومية وتوظيفها في التربية والتعليم و التواصل والتفاهم بين الثقافات والمجتمعات لتعزيز السلام وحل النزاعات.

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search