قسم التاريخ يقيم ندوة علمية بعنوان:(مهنة المؤرخ ومستقبل علم التاريخ وأهميته)

 In الحلقات النقاشية, الدورات والورش والمحاضرات
برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار أ.د يحيى عبد الرضا عباس المحترم
وبأشراف السيد عميد كلية الآداب أ.د هيثم عباس سالم المحترم
أقام قسم التاريخ في كلية الآداب / جامعة ذي قار ندوة علمية بعنوان: (مهنة المؤرخ ومستقبل علم التاريخ وأهميته)
يوم الاثنين الموافق 14/3 /2022،بحضور عدد من أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا والأولية. وبدأت اعمال الندوة التي ادارها أ.م.د. جمعة ثجيل عكلة بقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق وقوفاً.
لتبدأ بعدها اعمال الندوة التي القيت فيها ثلاثة اوراق بحثية تناولت جوانب عدة منها الورقية التي قدمها أ.د.مهند عبد العزيز عطية التي تطرق فيها الى مجالات توظيف المتخصصين في التاريخ وفق معايير المركز الاستشاري الأمريكي للحصول على التعليم موضحا ان الهدف من طرح هذا الموضوع هو الاسترشاد بالخبرات العالمية لإيجاد فرص عمل للمتخرجين من حملة شهادة التاريخ لاسيما بالنسبة لطلبة كلية الآداب كونهم باحثين في هذا العلم.
اما الورقة البحثية الثانية التي قدمها أ.د.عبد الحسن حنون جبرة الله فقد تناول فيها موضوع (منهج البحث التاريخي وضرورات التجديد المنهجي) مشددا على ضرورة احداث التجديد في المنهج التقليدي الذي تسير عليه الدراسات التاريخية التي اهملت الجوانب الاجتماعية والاقتصادية وركزت فقط على الجانب السياسي والاطراء على الحاكم وعلى حساب مصلحة المحكوم. في حين ركزت الورقة الثالثة التي تقدم بها أ.م.د.فاضل كاظم صادق على أثر علم التاريخ في بناء الوطن والمواطن وهو من هذا المنطلق يكتسب أهميته الكبيرة كعلم بناء وحاجة ماسة يحتاج اليها المجتمع لبناء الشخصية الوطنية للمواطن الذي من خلاله يتعرف على حضارته مما يزيد من اعتزاز بتاريخ وطنه ودوره الحضاري في الحضارة الإنسانية.
وفي ختام الندوة أشار السيد رئيس قسم التاريخ أ.د.محمود شاكر حميد الى اهم التوصيات التي خرجت بها الندوة وهي:
  • أهمية التركيز على التخطيط السليم من قبل الحكومة للتعرف على الحاجة الفعلية للتخصصات في دوائر الدولة كافة ورسم سياسة التعليم في ضوء متطلبات السوق.
  • انشاء مراكز استشارية تسهم في التخطيط وتقدم الاستشارات للطلبة بشأن الاختصاصات التي تحتاج إليها سوق العمل.
  • ضرورة احترام التخصص عند التوظيف ونقترح بهذا الصدد ان تكون وزارة الثقافة هي الحاضنة لطلبة قسم التاريخ في كلية الآداب لتوظيفهم في المؤسسات التابعة لها.
  • أدخال التعديل على المناهج الدراسية في اقسام التاريخ حيث يركز المنهج على دراسة    التاريخ السياسي متجاهلا الفروع الأخرى للتاريخ كالتاريخ الاقتصادي والتاريخ الاجتماعي,مركزا على تطوير ملكة الكتابة والتحليل النقدي والتواصل الشفوي وإدارة الحوار عند الطلبة  للإفادة منها في مجالات سوق العمل كافة.
  • وفي ختام الندوة تفضل السيد رئيس القسم ا.د محمود شاكر حميد بتوزيع الشهادات التقديرية على المحاضرين مباركاً جهودهم المبذولة في اثراء الندوة بالأفكار والطروحات العلمية.
685 عدد المشاهدات
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search