التعليم الالكتروني

هو نظام تفاعلي للتعليم يُقدم للمتعلم باستخدام تكنولوجيات الاتصال والمعلومات، ويعتمد على بيئة إلكترونية رقمية متكاملة تعرض المقررات الدراسية عبر الشبكات الإلكترونية، وتوفر سبل الإرشاد والتوجيه وتنظيم الاختبارات وكذلك إدارة المصادر والعمليات وتقويمها.

                           إدارة عملية التعليم الالكتروني

1- عمادة الكلية

2- القسم العلمي

3- التدريسي

4- الطالب

عمادة الكلية

اعتماد المعايير الوطنية المعتمدة لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتسخير كل الطاقات اللازمة لإدارة عملية التعليم الالكتروني :

المعيار الأول  

SIS ( Students Information System )

يقصد به نظام إدارة معلومات الطلبة عبر الاتصال بإحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال إدارة عملية التعليم الالكتروني  مثل ( Google , Moodle , Canvas, Edmodo …. ) .

ويعد هذا النظام بمثابة شعبة التسجيل الالكترونية لإدارة معلومات طلبة الكلية  ، وتسهيل مهمة القسم العلمي في الوصول الى الطالب والاشراف على انتظامه في الصف الالكتروني كون الطالب هو محور عملية التعليم الالكتروني .

 المعيار الثاني

LMS ( Learning Management System)

ويقصد به نظام لإدارة عملية التعليم الالكتروني باستخدام منصة  الكترونية معتمدة دوليا مثل ( Google Classroom , Moodle , Canvas, Edmodo …. ) . 

المعيار الثالث

MOOC ( Massive Open Online Course )

ويقصد به مساق مفتوح ضخم عبر الإنترنت

أن المساق مفتوح للجميع من دون أي شروط مسبقة لقبول المنتسبين مثلما يحصل في المؤسسات التربوية.

أن المساق مجاني الانتساب للجميع. مع أنه، في بعض الحالات، قد تفرض بعض الرسوم في حال اعتماد المساق كمتطلبات لبرنامج تعليمي معتمد.

عبر الإنترنت: لها المدلولات التالية:

مشاركة غير محدودة بزمان أو مكان.

التفاعل بين منتسبين افتراضيين وفي معظم الأحيان، من دون أي معرفة شخصية بينهم.

اعتماد التقنية وبخاصة الحاسوب والإنترنت كوسائط التخاطب والتفاعل التعلمي.

المعيار الرابع

OER   (Open Education  Resources )

ويقصد موارد التعليم المفتوحة  وهي موارد تدريس وتعليم وبحث متوفرة للجميع كملك عام او مشاع مثل  الكتب الدراسية المجانية، مواد تعليمية، محاضرات صوتية ومرئية، امتحانات، برامج حاسوب والعديد من الأدوات أو التقنيات التي تستخدم في نقل المعرفة ولها تأثير واضح على اساليب التدريس والتعليم وتكون متوفرة للاستخدام مجانا. إن موارد التعليم المفتوحة ليست فقط مواد تعليمية مجانية بَل إنها أيضا العملية الأساسية المفتوحة، والخلاقة والتعاونية التي تُمكن التطور السريع والمستمر في جودة التعليم والتدريس.

المعيار الخامس

SCORM   (Sharable Content Object Reference Model)

معيار سكورم هو أحد معايير التعليم الإلكتروني التي تمكن المدرب من استيراد المحتوى التعليمي ومشاركته وإعادة استخدامه وتصديره إلى أي نظام تعليم آخر يدعم هذه المعايير لتقليل نفقات التدريب وتوظيف التقنية الحديثة فيه.

القسم العلمي

1- اعتماد التقييم الجامعي السنوي

 2- جدولة الدروس الالكترونية

3- تكليف التدريسي بممارسة دوره الارشادي في الصف الالكتروني لان دور التدريسي في عملية التعليم الالكتروني يقتصر على الارشاد فحسب لان المحور في عملية التعليم الالكتروني هو الطالب .

4-  صناعة الرغبة لدى الأستاذ لإدارة عملية التعليم الالكتروني  .

5- صياغة مهارات تعليمية حديثة  لأعضاء هيئة التدريس  مستوحاة من تجارب التربويين الرواد في مجال التربية والتعليم .

6 – اعداد قواعد سلوك اكاديمية ومجتمعية .

التدريسي

 أولا : بناء المقرر الدراسي في المنصة الالكترونية  ويكون عن طريق تصنيفات تكفلت بها المنصة الالكترونية

   1- مصادر المقرر ( PDF , Docs )

  2-  تقسيم المحاضرات على الأسابيع ( الاسبوع الأول ، الأسبوع الثاني ,……)

  3 – وضع تصنيف بعنوان الحضور ويقسم على أسابيع الدراسة .

  4 – وضع خطة للمقرر للمقرر وجعلها  في متناول الطالب .

  5- التقييد بالجدول الالكتروني للدروس الأسبوعية .

   6- مراعاة التوقيتات الزمنية  في ارسال المادة التعليمية للطلبة تجنبا لحدوث معارضات مجتمعية للأهداف التعليمية .

  5-  صياغة هدف تعليمي لكل مفردة من مفردات المقرر ترسل الى الطالب قبل بدء الجلسة المتزامنة 6 – إعطاء الطالب  خطة الهدف التعليمي لمفردة الأسبوع الأول – على سبيل المثال – وترسل الى الطالب قبل بدء الجلسة المتزامنة .

 7 – اثراء الصف الالكتروني بالمحاضرات  الفيديوية والصوتية والأفلام  وغيرها من الأدوات التعليمية التي توفرها المنصة الالكترونية مثل (Jam board ) السبورة الالكترونية .

7- العصف الذهني  : احد المفاهيم التربوية المتعارفة في إدارة الفصول الدراسية .

 8 – التغذية الراجعة : تتجسد من خلال تكليف الطالب بالمهام الدراسية المتنوعة وممارسة عملية التقييم النوعي لفهم المادة العلمية  ومعرفة مهارة الطالب وارجاعها اليه وقد تكفلت المنصة الالكترونية بهذه المهمة .

الطالب

1- الطالب المحور في عملية التعليم الالكتروني وان الأستاذ مرشد فحسب . ويجب على الطالب ان يفهم بل يقتنع  بذلك كونه هو من يمارس عملية التعلم وان الأستاذ هو ميسر ومسهل للمادة التعليمية .

2-  الالتزام بالأعراف الاجتماعية والأكاديمية والحفاظ على خصوصية منتسبي المؤسسة الاكاديمية  والتدرب على اختيار السبل المناسبة في التعامل معهم .

3- الانتظام في الصفوف الالكترونية .

4- الاحتفاظ بالحساب الرسمي وعدم مشاركته من أي شخص كان .

                                               إجراءات تطوير المحتوى التعليمي                 

  • تجهيز قاعة الكترونية تحتوي على شاشة تلفزيونية قياس 60 بوصة تعمل بنظام اندرويد.

  • تجهيز القاعة بـ (كاميرا نيكون) لغرض تسجيل المحاضرات.

  • تدريب تدريسي المواد الاساسية على استخدام السبورة الالكترونية Jam board)) المتوافقة مع تطبيق (Google Classroom)

  • أعداد قالب (PowerPoint) يوضح طريقة اعداد محاضرة تفاعلية ومشاركته مع الطلبة.

  • تدريب التدريسين على كيفية انشاء صف الكتروني نموذجي تفاعلي يتضمن المفردات الدراسية ومصادر المقرر الدراسي ومحتوى تعليمي رقمي واعتماد منصة (Google Meet) في القاء المحاضرات.

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search