يُركّز قسم اللغة الإنكليزية على تدريس المهارات اللغوية الأربع (الاستماع، المحادثة، القراءة، الكتابة) إلى جانب التخصصات الأكاديمية مثل الأدب الإنكليزي (من العصور الوسطى حتى الأدب المعاصر)، الترجمة، اللسانيات التطبيقية، والنقد الأدبي. يمثّل القسم فضاءً للتفاعل الثقافي، إذ يهيئ الطلبة لفهم النصوص العالمية وتطبيق مقاربات نظرية مثل البنيوية، ما بعد الكولونيالية، والنقد النسوي. كما يولي القسم اهتماماً باللسانيات الحديثة، بما فيها علم اللغة النفسي والاجتماعي، وتحليل الخطاب.
من الناحية التطبيقية، يؤهل القسم خريجين قادرين على العمل في مجالات التعليم، الترجمة، الإعلام، والعلاقات الدولية، ويشكّل رافداً لتعزيز الحوار بين الأدب العربي والآداب العالمية. تشير البحوث الحديثة إلى أن تدريس الأدب الإنجليزي في السياقات العربية يثري التفكير النقدي لدى الطلبة ويعزز الكفايات التواصلية.

مراجع مقترحة:

• Al-Issa, A. (2014). Cultivating critical thinking in the English language classroom. Journal of Language Teaching and Research, 5(6), 129–135.
• Carter, R., & Nunan, D. (2001). The Cambridge Guide to Teaching English to Speakers of Other Languages. Cambridge University Press.

• الموضوعات الدراسية:

مهارات اللغة الأربع (الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة)، الأدب الإنجليزي الكلاسيكي والمعاصر، الترجمة، اللسانيات التطبيقية، النقد الأدبي.
• المناهج:

تحليل نصوص أدبية، مقاربات نقدية حديثة، أساليب تواصلية وتعليمية.

• الأهداف الأكاديمية:

• إتقان اللغة الإنجليزية بدرجة عالية.
• تطوير مهارات التفكير النقدي والتحليلي.
• تعزيز القدرة على التواصل الثقافي والمعرفي.

• مجالات العمل بعد التخرج:

التعليم، الترجمة، الإعلام، العلاقات الدولية، البحوث الأكاديمية، التدريس في المراكز اللغوية والثقافية.
• ملاحظات إضافية:

القسم يفتح المجال للطلبة لدراسة الأدب المقارن والنقد الأدبي الحديث، ويعزز المهارات العملية في الترجمة والتحليل الثقافي.

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search