مناقشة رسالة الدبلوم الموسومة (دور المناهج التربوية ونشر ثقافة السلام  في العراق)

 In الحلقات النقاشية, الدورات والورش والمحاضرات, مناقشة الرسائل والاطاريح

مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ: (دور المناهج التربوية ونشر ثقافة السلام  في العراق)

جرت على قاعة المعرفة في كلية الآداب يوم الاثنين الموافق 2023/10/16  في الساعة التاسعة صباحا، مناقشة رسالة الدبلوم العالي المعادل للماجستير الموسومة (دور المناهج التربوية ونشر ثقافة السلام  في العراق) للطالبه ( ضمياء كريم عطية) وتآلفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسمائهم ادناه:

1- ا.د نبيل عمران موسى       عضوا

2- ا.م.د علي حاكم صالح       عضوا

3- ا.م.د علي كاظم حمزة      عضوا

4- ا.د محمد حميد ابراهيم    عضوا ومشرفا

أهمية الدراسة :

تتلخص أهمية هذه الدراسة التي تهتم بتحليل محتوى بعض المناهج الدراسية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة في العراق    بالنقاط الآتية:

1- ارتباط هذه الدراسة بقطاع هام من قطاعات المجتمع وهو قطاع التربية والتعليم, حيث تسلط الضوء على قضية هامة وشائكة وهي كيفية نشر ثقافة السلام من خلال محتوى المناهج الدراسية, حيث يتم التركيز فيها على المرحلتين الابتدائية والمتوسطة كمرحلتين لهما أهميتهما في بناء الأجيال وتحقيق أهداف المجتمع عامة وقطاع التربية والتعليم خاصة.

2- تقدم تحليلا لمحتوى بعض المناهج الدراسية (التربية الإسلامية – اللغة العربية – الاجتماعيات) حيث تكشف وتشخص بعض العلل والأخطاء التي تتضمنها المناهج من حيث درجة تضمينها لمفاهيم السلام وكيفية توزيع هذه المفاهيم في المناهج الدراسية, والتي تعتقد الباحثة أنها غير مكشوف عنها أو أنها مخفية عن النظام الاجتماعي, الأمر الذي سيجعل لهذه الدراسة اسهام كبير في تعديل وتقويم المناهج التربوية يسهم في خلق شخصية عراقية سليمة ومستقرة, خالية من عقد العنف والتطرف, ومتطلعة إلى بناء مستقبل أكثر امناً واشراقاً وفائدةً في الحياة.

3- تساعد نتائج الدراسة على وضوح الرؤية لدى المسؤولين عن التعليم ومناهجه ووحدات تطويره في العراق, حيث تكشف عن واقع بعض المناهج الدراسية في العراق ومدى ارتباطها بالأهداف التعليمية والتربوية الموضوعة مُسبقاً, وعن مدى دعمها لنشر السلام التي من شأنها توفير الاستقرار ونبذ التطرف. بالإضافة إلى أنهُ يمكن توجيه نتائج هذه الدراسة لتحقيق مناهج دراسية أفضل تحتوي على موضوعات مُدعمة بقيم ومفاهيم تخدم حاجات التلاميذ والطلبة, وتنمي قيم المحبة والتسامح والسلام لديهم.

4- الأهمية الخاصة للفئة العمرية المستهدفة بهذه المناهج كونهم في مرحلة عمرية انتقالية حرجة وفي طور الانتقال من مرحلة الطفولة إلى مرحلة المراهقة والمخاطر المتعلقة بها.

 

125 عدد المشاهدات
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search