دورة تدريبية

 In الدورات والورش والمحاضرات, الندوات

عقدت كلية الآداب دورة تدريبية بعنوان (اجراءات ومتطلبات الحصول على الاعتماد البرامجي) بالتعاون بين  وحدة التأهيل والتوظيف وشعبة ضمان الجودة في يومي 9-11 /1/2023 من المحاضرين الأستاذ الدكتور هيثم عباس سالم عميد كلية الآداب والأستاذ الدكتور رجاء صبار جابر مدير شعبة ضمان الجودة / كليتنا. 

 وقد تضمنت الدورة المفاهيم التالية:

 1-جودة التعليم يُقصد بها مجموعة المعايير والإجراءات والقرارات التي تهدف إلى تحسين البيئة التعليميّة.

وتعتمد معايير جودة التعليم على مبادئ ومرتكزات اساسيّة وهي:

  • جودة المقررات الدراسيّة والمناهج العلميّة.
  • كفاءة الهيئة التدريسيّة والإداريّة.
  • جودة البنية التحتيّة والمرافق العامة والخدمات والمختبرات.
  • نتائج التحصيل العلمي.
  • التحسين المستمر.

2-تهدف جودة التعليم الى تخريج طالب يحمل كافة مهارات التفكير والبحث والنقد والتحليل والشخصيّة القويّة والقدرة عن التعبير عن الرأي، وذلك لتلبية احتياجات سوق العمل والمجتمع.

3-ظهر الاعتماد الأكاديمي بنوعيه المؤسسي والبرامجي بعد ظهور مفهوم الجودة من أجل ضمان جودة مخرجات مؤسسات التعليم العالي على جميع مستوياتها، والتطوير المستمر لها، وضمان الجودة في أقسامها وبرامجها العلمية، وفي أساليب الأداء والإجراءات الإدارية فيها.

4-أهداف الاعتماد الأكاديمي:

  • الارتقاء بجودة التعليم العالي والمحافظة عليه.
  • الوضوح والشفافية في جميع أنشطة المؤسسة التعليمية والإدارية.
  • تقديم معلومات دقيقة وموثوقة للطلبة، وأرباب العمل، وغيرهم من المعنيين حول أهداف البرامج التعليمية التي تقدمها المؤسسة، وإجراءاتها في تحقيق تلك الأهداف.
  • التأكد من أن برامج المؤسسة الحاصلة على الاعتماد الأكاديمي بجميع أنشطتها وفعاليتها تحقق متطلبات التنمية، وتلبي حاجات الطلاب والمجتمع.
  • التأكد من أن برامج المؤسسة الحاصلة على الاعتماد الأكاديمي تتفق مع المعايير العالمية ومتطلبات المهن، وتؤدي إلى رفع مستوى الأداء المهني، وزيادة الشعور بالمسؤولية المهنية لدى العاملين، وتحمل المسؤولية الجماعية لتطوير المؤسسة والمحافظة على جودة مخرجاتها.

  5-الاعتماد التخصصي أو البرامجي وهو مرتبط في الغالب بتقييم البرامج (الأقسام) . أن الاعتماد الأكاديمي البرامجي يعد من أهم أدوات ضمان الجودة لبرامج التعليم العالي، حيث تنظر عملية الاعتماد الأكاديمي لجميع أجزاء البرنامج من مدخلات وعمليات ومخرجات شاملة الطلبة وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية ومحتوى البرنامج والموارد المتوفرة له وغيرها من الجوانب. وأن الحصول على الاعتماد الأكاديمي البرامجي من هيئات دولية هو علامة لجودة البرنامج ومستواه الذي يناظر البرامج المماثلة في الدول المتقدمة عالميا.

 6-متطلبات التأهيل للأعتماد البرامجي

  • ان تكون للكلية ( الحكومية والاهلية) موافقات اصولية بأستحداث القسم الذي يمنح الشهادة في تخصص معين.
  • ان يتوفر لدى الكلية وصف للبرنامج الاكاديمي مصادق عليه من قبل مجلس الكلية ومنشور على الموقع الالكتروني حسب نموذج توصيف يتم اعداده من قبل هيئة الاعتماد.
  • ان يتوفر لدى الكلية وصف لمقررات (المواد الدراسية) البرنامج الاكاديمي مصادق عليه من قبل مجلس الكلية ومنشور على الموقع الالكتروني حسب نموذج توصيف مقررات والذي يتم اعداده من قبل هيئة الاعتماد.
  • ان يتوفر لدى الكلية تقرير سنوي للبرنامج الاكاديمي ولجميع مقرراته (المواد الدراسية) حسب نموذج سيتم اعداده من قبل المجلس الوطني للآعتماد وذلك لسنة واحدة عند التقدم بطلب الاعتماد ولسنتين عند زيارة المقوم الخارجي.
  • ان يتوفر لدى الكلية نتائج استطلاع لآراء طلبة البرنامج المراد اعتماده بنسبة 50% على الاقل من المواد الدراسية للبرنامج وان تتوفر تقارير تلك الاستطلاعات لمدة سنتين على الاقل عند اعداد تقرير الدراسة الذاتية.
  • ان يكون البرنامج قد خرج دفعة واحدة على الاقل وان تتوفر التغذية الراجعة من خريجي البرنامج.
  • يجب ان تختار الكلية برنامجاّ او اكثر في الكليات المناظرة لغرض المقارنة الرجعية Benchmarking لتقويم جودة البرنامج ضمن قائمة تحتوي قياس مؤشرات اداء والتي ستتم المقارنة بناءّ عليها ، وفي حال وجود مؤشرات في تلك البرامج المناظرة غبر متوفرة بالبرنامج المراد اعتماده فيجب ان تتخذ ادارة البرنامج الاجراءات اللازمة لتوفير تلك المؤشرات اسوةّ بالبرامج المناظرة.
  • يجب ان تقدم الكلية تقريراّ موجزاّ يوضح مدى استيفاء البرنامج لمتطلبات هيئة الاعتماد والتي تتضمن مسمى الشهادة التي ينتهي اليها البرنامج (مثلاّ بكالوريوس اداب في اللغة الانكليزية) وعدد الساعات المعتمدة التي يتضمنها البرنامج كما تشمل نواتج التعلم ودلائل تحصيل نواتج التعلم لذلك البرنامج.
  • يجب ان يكون البرنامج قد قد اكمل الدراسة الذاتية وكانت نتيجة قياس كل معيار رئيسي او فرعي ( القياس حسب مقياس ليكرت الخماسي وتتوزع الدرجة من 1 الى 5 ) هي 3 من 5 ويكون مؤهلاّ لتقديم طلب الحصول على الاعتمادية اما اذا كانت الدرجة اقل من 3 فلا تستطيع الكلية تقديم طلب الاعتماد وعليها اجراء خطط تحسين وتطوير ومراجعة وتوفير كل المتطلبات لتكون مؤهلة لتقديم طلب اعتماد.
  • ان تملئ الكلية استمارة استيفاء المعايير المؤسساتية حسب استمارة خاصة من هيئة الاعتماد في حال لم تحصل الكلية بعد على الاعتماد المؤسسي.

 7-الاجراءات الرئيسية للحصول على الاعتماد البرامجي

  • انهاء الكلية لعملية تقويم اولي لأحد برامجها او لجميع البرامج استنادا للمعايير المعدة من قبل هيئة الأعتماد.
  • تقوم الكلية بتقديم طلب الاعتماد البرامجي (مصادق عليه من قبل مجلس الكلية) يتضمن اقرار بأن احد البرامج اوجميعها قد استوفت معايير الجودة. حيث يتم إرسال الوثائق الخاصة بمتطلبات التأهل للاعتماد البرامجي (على شكل مرفقات) كما ترفق الكلية مع الطلب جميع الادلة والوثائق التي تؤكد اهليتها للأعتماد المؤسسي ابضاَ. وتقوم هيئة الأعتماد  بمراجعة كل الوثائق والتحقق من اهلية البرنامج للأعتماد وإرسال تقرير بالملاحظات والتوصيات للكلية صاحبة الطلب.
  • موافقة هيئة الاعتماد على الطلب وتحديد موعد لزيارة المقوم الخارجي لأجراء عمليات التقويم بالتنسيق مع ادارة البرنامج الأكاديمي ( رئيس القسم).
  • انهاء القسم لعملية التقويم الذاتي وفقاّ للمعايير والاجراءات المعدة من قبل هيئة الأعتماد ضمن فترة زمنية تمتد من ستة اشهر الى سنة وهذه المعايير لا بد أن يكون تقييمها الذاتي لدى البرنامج عند التقدم للاعتماد لا يقل عن 3 نقاط من 5.
  • زيارة الفريق الميداني للكلية صاحبة الطلب لأجراء عمليات القياس والتقويم وتقديم التقرير النهائي للهيئة. ويتم خلال الزيارة إجراء المقابلات مع كافة الفئات بالبرنامج، وزيارة المختبرات والتجهيزات، وفحص المزيد من الوثائق. وبعد الانتهاء يسلم رئيس الفريق المسودة الأولية للتقرير وتُراجع من قبل هيئة الاعتماد . ثم ترسل نسخة سرية (بدون التوصية النهائية الخاصة بالاعتماد) إلى البرنامج لمراجعة المعلومات العامة الواردة في التقرير وقبول التوصيات.
  • اتخاذ القرار من قبل هيئة الأعتماد اما بالموافقة على منح الاعتماد بشكل كامل او مشروط او رفض منح الاعتماد لأجراء التحسين المطلوب وفقاَ لتقرير فريق المقوم الخارجي. وتكون صلاحية هذا الاعتماد لمدة خمس سنوات ( اكثر او اقل) حسب صلاحيات الهيئة.
  • المتابعة السنوية للبرامج المعتمدة. حيث يقوم البرنامج بإعداد تقرير سنوي حول وضع البرنامج، والجهود التي نفذت حيال التوصيات الواردة في تقرير الاعتماد . ثم يدرس التقرير من قبل هيئة الاعتماد و قد يتضمن ذلك تنفيذ زيارة للبرنامج (إن تطلب الأمر)، ويعد تقرير المتابعة ثم يرسل إلى البرنامج.

 

وفد أوصت الدورة التدريبية بما يلي:

1-ضرورة احراز متطلبات التأهيل للاعتماد البرامجي من : –

أ/ اعداد التقرير السنوي للبرنامج الاكاديمي ولجميع مقررات المواد الدراسية .

ب/ اكمال نتائج الاستطلاع لآراء الطلبة في البرنامج المراد اعتماده بنسبة 50% من المواد الدراسية.

2-تقديم تقرير موجز لبيان مدى استيفاء البرنامج لمتطلبات المجلس الوطني للاعتماد.

3-اكمال البرنامج للدراسة الذاتية وفق المؤشرات القياسية المعتمدة لتكون مؤهلة لتقديم طلب الاعتماد.

4-توفير الخطة الاستراتيجية والمصادقة عليها مع تضمينها الآتي:

أ/ قاعدة بيانات لاستطلاع اراء المستبين.

ب/ توفير وحدة للأشراف الأكاديمي تقدم المشورة للطلبة وتنجز تقريراً خاصاً بالمشاكل والمعوقات

ج/ توفير البنى التحتية المناسبة والموارد والخدمات والنظام الاحصائي المتكامل.

5-السعي الى تحقيق معايير الاعتماد البرامجي المتعارف عليها دوليا من : (الرسالة والاهداف وتفعيل نظم الجودة واتساق مخرجات التعلم مع المعايير الاكاديمية والمهنية وتقويم جميع الخدمات والأنشطة المقدمة للطلبة واشراك التدريسيين في أنشطة البحث العلمي وخدمة المجتمع  وتلبية احتياجات المختبرات والتجهيزات بالشكل الذي يحقق فاعلية علمية لمتطلبات الكلية.

170 عدد المشاهدات
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search