وقائع الندوة العلمية (سلوك المواطنة وأهميته في تحسين اداء العاملين)

 In الدورات والورش والمحاضرات, الندوات

برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار أ.د.يحيى عبد الرضا عباس المحترم

وبأشراف السيد عميد كلية الآداب أ.د.هيثم عباس سالم  المحترم

أقام قسم التاريخ في كلية الآداب / جامعة ذي قار ندوة علمية بعنوان: (سلوك المواطنة وأهميته في تحسين اداء العاملين) يوم الاثنين الموافق 18 / 4 / 2022في تمام الساعة العاشرة صباحا على قاعة المعرفة ، بحضور عدد من أعضاء الهيئة التدريسية والموظفين وطلبة الدراسات العليا والاولية في القسم . وكانت الندوة بإدارة ا.م.د جمعة ثجيل .

بدأت الندوة اعمالها بورقة ا.م.د فاضل كاظم صادق بعنوان ( المواطنة حقوق وواجبات متبادلة بين الوطن والمواطن ، واما م.د قتادة صالح فنجان من كلية القانون / جامعتنا بورقته البحثية  (مفهوم المواطنة في دستور جمهوريه العراق لسنة 2005) ان مفهوم المواطنة يرتبط بالقانون العام والحقوق الدستورية والحريات والديمقراطية.  وتناولت ا.م انعام ابراهيم خليل في ورقتها ( التربية على قيم المواطنة والسلوك المدني ) . وتحدث أ.د. مهند عبد العزيز عطية رئيس اللجنة الثقافية في قسم التاريخ مشيرا  الى ان هذه الندوة تهدف الى التعرف على ماهية سلوك المواطنة وما هو المراد به ، فضلاّ عن ادراك ابعاده وأصنافه والاخلاقيات المرتبطة به. ومعوقات القيام بسلوك المواطنة لدى العاملين في المؤسسات وسبل تجاوزها.

وفي ختام الندوة ذكر السيد رئيس قسم التاريخ أ.د. محمود شاكر حميد  اهم التوصيات التي خرجت بها الندوة وهي:

  1. التأكيد على ضرورة الاستمرار بعقد الندوات التثقيفية والتوعوية التي تستهدف إيضاح أهمية سلوك المواطنة في تحسين أداء العاملين في المؤسسات الحكومية المختلفة.
  2. دور المؤسسات الحكومية في توفير بيئة العمل الملائمة من حيث الخدمات والحوافز والتشجيع كونها أمور مهمة في تحفيز العاملين على بذل المزيد من الجهود في تطبيق مبادئ المواطنة من خلال الانتماء الوظيفي .
  3. التأكيد على أهمية التربية والتعليم والتنشئة الصالحة للأفراد ابتداءً من المراحل الدراسية الأولى لزرع روح حب الوطن لديهم مما ينعكس على سلوكهم وادائهم الإيجابي مستقبلا سواء في المؤسسات كعاملين او خارجها كمواطنين.

واختتمت الندوة اعمالها  بتوزيع  السيد رئيس القسم المحترم الشهادات التقديرية على المحاضرين مباركاً جهودهم المبذولة في اثراء الندوة بالأفكار والطروحات العلمية.

 

764 عدد المشاهدات
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search