الأستاذ الدكتور عبد الكريم راضي جعفر في ذمة الله

 In اخبار الكلية

        تنعى عمادة كلية الآداب الأستاذ الدكتور عبد الكريم راضي جعفر الذي وافاه الاجل صباح هذا اليوم  الخميس 27/8/2020 الموافق ليوم 7 محرم 1442 بعد معاناة مع المرض الخبيث . الدكتور عبد الكريم راضي جعفر ( رحمه الله )  استاذ الأجيال في جامعات العراق من جامعة البصرة إلى جامعة بغداد وأخيرا إلى الجامعة المستنصرية واخرا في الجامعة الإسلامية في بابل ، فضلا عن تدريسه في الجامعات الأردنية. عمل الأستاذ الدكتور عبد الكريم راضي جعفر معلما في معهد الفنون الجميلة ثم عميدا له وفي المدارس الثانوية المختلفة ومن ثم انضم إلى الدراسات العليا لينال الماجستير والدكتوراه في الأدب العربي الحديث في العراق.

    ترك الأستاذ الدكتور عبد الكريم راضي جعفر ( رحمه الله )  عشرات الدواوين التي درست دراسات نقدية أدبية مختلفة من هاته الدواوين:

 ( سيدي أيها البحر  ، الدفء البارد، عن الصيف والفارس الآخر ، عشب الافول ، زهر البرتقال ، يقول المغني ، خطاب الأمير بدر بن شاكر السياب ، أيها الناس للندى معصرة)

    ترك الأستاذ الدكتور عبد الكريم راضي جعفر ( رحمه الله )  كتبا نقديا رصينة في المنهج والمضمون ومنها :

_ شعر عبد القادر الناصري ، دراسة نقدية.

_ رماد الشعر دراسة نقدية في البنية الموضوعية والفنية في الشعر الوجداني في العراق.

_ الشمعة والمصباح.

_ حجر العيون ما وراء لغة النصوص الأدبية.

_ مفهوم الشعر عند السياب.

_ في حركة الشعرالعراقي الحديث .

_ نظرية الشعر عند نازك الملائكة .

دُرس شعره بدراسات جامعية أصيلة نال بها أصحابها الدرجات العلمية بجدارة وتميز، فدرست الصورة الشعرية في شعر عبد الكريم راضي جعفر كما درس التعالق النصي في شعر عبد الكريم راضي جعفر.  وكانت آخر الدراسات عنه جمعت في كتاب نقدي كبير طبع تحت عنوان أعمدة الشعر السبعة .

618 عدد المشاهدات
Recent Posts

Leave a Comment

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search