
الدراسات الاولية
- التقويم الحامعي
- الخلفية الاكاديمية
- دليل الطالب للقبول المركزي
- متطلبات القبول والتسجيل
- تعليمات انضباط الطلبة
- جدول المحاضرات الاسبوعي
- جدول الامتحانات النهائية
- المنهاج الدراسي
- التعليم الالكتروني
- خطة القبول
- البريد الالكتروني الجامعي للطلاب
- القبول والتسجيل في الدراسة المسائية
- وصف البرنامج الاكاديمي 2023-2024
- وحدة التأهيل والتوظيف
تعليمات انضباط الطلبة في مؤسسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
التصنيف تربية وتعليم
الجهة المصدرة : العراق – اتحادي
نوع التشريع تعليمات
رقم التشريع 160
تاريخ التشريع 2007
سريان التشريع ساري
عنوان التشريع تعليمات انضباط الطلبة في مؤسسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
المصدر الوقائع العراقية | رقم العدد:4034 | تاريخ:22/02/2007 | عدد الصفحات: 4 | رقم الصفحة:2
استناد
استنادا الى احكام الفقرة ( 2 ) من المادة ( 37 ) والفقرة ( 2 ) من المادة ( 47 ) من قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم ( 40 ) لسنة 1988 .
المادة 1
يلتزم الطالب بما ياتي :
اولا – التقيد بالقوانين والانظمة والانظمة الداخلية والتعليمات والاوامر التي تصدرها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومؤسساتها ( الجامعة ، الهيئة ، الكلية ، المعهد ) .
ثانيا – عدم المساس بالمعتقدات الدينية او الوحدة الوطنية او المشاعر القومية بسوء او تعمد اثارة الفتن الطائفية او العرقية او الدينية فعلا او قولا .
ثالثا – عدم الاساءة الى سمعة الوزارة او مؤسساتها بالقول او الفعل داخلها او خارجها .
رابعا – تجنب كل ما يتنافى مع السلوك الجامعي من انضباط عال واحترام للادارة وهيئة التدريس والموظفين وعلاقات الزمالة والتعاون بين الطلبة .
خامسا – السلوك المنضبط القويم الذي سيؤثر ايجابا عليه عند التعيين والترشيح للبعثات والزمالات الدراسية .
سادسا – الامتناع عن اي عمل من شانه الاخلال بالنظام والطمانينة والسكينة داخل الحرم الجامعي ( الكلية او المعهد ) او المشاركة فيه والتحريض عليه او التستر على القائمين به .
سابعا – المحافظة على المستلزمات الدراسية وممتلكات الجامعة او الهيئة او الكلية او المعهد .
ثامنا – عدم الاخلال بحسن سير الدراسة في الكلية او المعهد .
تاسعا – التقيد بالزي الموحد المقرر للطلبة على ان تراعى خصوصية كل جامعة او هيئة على حدى .
عاشرا – تجنب الدعوة الى قيام تنظيمات من شانها تعميق التفرقة او ممارسة اي صنف من صنوف الاضطهاد السياسي او الديني او الاجتماعي .
حادي عشر – تجنب الدعاية لاي حزب او تنظيم سياسي او مجموعة عرقية او قومية او طائفية سواء كان ذلك في تعليق الصور واللافتات والملصقات او اقامة الندوات .
ثاني عشر – عدم دعوة شخصيات حزبية لالقاء محاضرات او اقامة ندوات حزبية او دينية دعائية داخل الحرم الجامعي حفاظا على الوحدة الوطنية .
المادة 2
يعاقب الطالب بالتنبيه اذا ارتكب احدى المخالفات الاتية :
اولا – عدم التقيد بالزي الموحد المقرر في الجامعة او الهيئة .
ثانيا – الاساءة الى علاقات الزمالة بين الطلبة او تجاوزه بالقول على احد الطلبة .
المادة 3
يعاقب الطالب بالتنبيه اذا ارتكب احدى المخالفات الاتية :
اولا – فعلا يستوجب المعاقبة بالتنبيه مع سبق معاقبته بعقوبة التنبيه .
ثانيا – اخلاله بالنظام والطمانينة والسكينة في الجامعة او الهيئة او الكلية او المعهد .
المادة 4
يعاقب الطالب بالفصل لمدة ( 30 ) ثلاثين يوما اذا ارتكب احدى المخالفات الاتية :
اولا – فعلا يستوجب المعاقبة بالانذار مع سبق معاقبته بعقوبة الانذار .
ثانيا – تجاوزه بالقول على احد منتسبي الجامعة من غير اعضاء الهيئة التدريسية .
ثالثا – قيامه بالتشهير باحد اعضاء الهيئة التدريسية بما يسيء اليه داخل الكلية او المعهد او خارجهما .
رابعا – قيامه بوضع الملصقات – داخل الحرم الجامعي – التي تخل بالنظام العام والاداب .
المادة 5
يعاقب الطالب بالفصل المؤقت من الجامعة لمدة لا تزيد على سنة دراسية واحدة اذا ارتكب احدى المخالفات الاتية :
اولا – اذا تكرر ارتكابه احد الافعال المنصوص عليها في المادة ( 4 ) من هذه التعليمات .
ثانيا – مارس او حرض على التكتلات الطائفية او العرقية او التجمعات السياسية او الحزبية داخل الحرم الجامعي .
ثالثا – اعتدائه بالفعل على احد منتسبي الجامعة من غير اعضاء الهيئة التدريسية .
رابعا – استعماله العنف ضد زملائه من الطلبة .
خامسا – التهديد بالقيام باعمال عنف مسلحة .
سادسا – حمله السلاح بانواعه باجازة او بدون اجازة داخل الحرم الجامعي .
سابعا – احداثه عمدا او باهماله الجسيم اضرارا في ممتلكات الجامعة او الهيئة او الكلية او المعهد .
ثامنا – اساءته الى الوحدة الوطنية او المعتقدات الدينية .
تاسعا – تجاوزه بالقول على احد اعضاء الهيئة التدريسية في داخل الكلية او المعهد او خارجهما .
عاشرا – الاساءة الى سمعة الجامعة او الهيئة بالقول او الفعل .
حادي عشر – اخلاله المتعمد بحسن سير الدراسة .
ثاني عشر – ثبوت ارتكابه النصب والاحتيال على زملاءه الطلبة ومنتسبي الكلية او المعهد .
المادة 6
يعاقب الطالب بالفصل النهائي من الكلية او المعهد وبقرار من الجامعة او الهيئة ويرقن قيده اذا ارتكب احدى المخالفات الاتية :
اولا – تكراره احدى المخالفات المنصوص عليها في المادة ( 5 ) من هذه التعليمات .
ثانيا – اعتدائه بالفعل على احد اعضاء الهيئة التدريسية او المحاضرين في الجامعة او الهيئة او الكلية او المعهد .
ثالثا – اتيانه فعل مشين ومناف للاخلاق والاداب العامة .
رابعا – تقديمه اية مستندات او كتب او وثائق مزورة مع علمه بكونها مزورة او كونه من المحرضين على التزوير .
خامسا – ثبوت ارتكابه عملا يخل بالامن والطمانينة داخل الحرم الجامعي او اشتراكه فيه او المساعدة عليه .
سادسا – عند الحكم عليه بجناية او جنحة مخلة بالشرف تزيد مدة محكوميته فيها لاكثر من سنة .
المادة 7
اولا – لا يمنع فرض العقوبات المنصوص عليها في المواد ( 2 ) و( 3 ) و (4 ) و ( 5 ) و ( 6 ) من هذه التعليمات على الطالب المخالف ، من فرض العقوبات الاخرى اذا وقعت المخالفة تحت طائلة القوانين العقابية .
ثانيا – اذا حركت دعوى جزائية ضد الطالب عن فعل نسب اليه خارج الجامعة او المعهد فيكون النظر فيه انضباطيا مستاخرا الى حين البت في الدعوى الجزائية .
المادة 8
يشكل عميد الكلية او المعهد لجنة انضباط الطلبة برئاسة معاون العميد وعضوية اثنين من اعضاء الهيئة التدريسية على ان يكون احد اعضاء اللجنة قانونيا . وممثل عن اتحاد الطلبة ( المنتخب ) ويكلف احد الموظفين الاداريين باعمال مقررية اللجنة .
المادة 9
لا يجوز فرض اية عقوبة انضباطية ما لم توصي بها لجنة انضباط الطلبة .
المادة 10
تفرض العقوبات الانضباطية المنصوص عليها في هذه التعليمات بقرار من مجلس الكلية او المعهد ، وللمجلس تخويل صلاحياته الى عميد الكلية او المعهد .
المادة 11
اولا – تكون عقوبة التنبيه والانذار قطعية .
ثانيا – للطالب المفصول من الكلية او المعهد لمدة لا تزيد على ( 30 ) ثلاثين يوما الاعتراض على قرار الفصل لدى مجلس الكلية او المعهد ويكون قراره قطعيا .
المادة 12
للطالب الاعتراض على قرارات الفصل المنصوص عليها في البنود ( ثانيا ) و( ثالثا ) و( رابعا ) من المادة ( 11 ) من هذه التعليمات خلال ( 7 ) سبعة ايام من تاريخ تبلغه بالقرار الصادر بحقه ، فان تعذر تبلغه فله حق الاعتراض خلال ( 15 ) خمسة عشر يوما من تاريخ نشر قرار الفصل في لوحة الاعلانات .
المادة 13
يعلق قرار العقوبة في لوحة الاعلانات في الكلية او المعهد مدة لا تقل عن ( 15 ) خمسة عشر يوما ، ويبلغ بها ولي امر الطالب تحريريا .
المادة 14
تلغى تعليمات انضباط طلبة التعليم العالي رقم ( 19 ) لسنة 1989 .
المادة 15
تنفذ هذه التعليمات من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية .
د . عبد ذياب العجيلي
وزير التعليم العالي والبحث العلمي
التعليم الالكتروني
هو نظام تفاعلي للتعليم يُقدم للمتعلم باستخدام تكنولوجيات الاتصال والمعلومات، ويعتمد على بيئة إلكترونية رقمية متكاملة تعرض المقررات الدراسية عبر الشبكات الإلكترونية، وتوفر سبل الإرشاد والتوجيه وتنظيم الاختبارات وكذلك إدارة المصادر والعمليات وتقويمها.
إدارة عملية التعليم الالكتروني
1- عمادة الكلية
2- القسم العلمي
3- التدريسي
4- الطالب
عمادة الكلية
اعتماد المعايير الوطنية المعتمدة لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتسخير كل الطاقات اللازمة لإدارة عملية التعليم الالكتروني :
المعيار الأول
SIS ( Students Information System )
يقصد به نظام إدارة معلومات الطلبة عبر الاتصال بإحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال إدارة عملية التعليم الالكتروني مثل ( Google , Moodle , Canvas, Edmodo …. ) .
ويعد هذا النظام بمثابة شعبة التسجيل الالكترونية لإدارة معلومات طلبة الكلية ، وتسهيل مهمة القسم العلمي في الوصول الى الطالب والاشراف على انتظامه في الصف الالكتروني كون الطالب هو محور عملية التعليم الالكتروني .
المعيار الثاني
LMS ( Learning Management System)
ويقصد به نظام لإدارة عملية التعليم الالكتروني باستخدام منصة الكترونية معتمدة دوليا مثل ( Google Classroom , Moodle , Canvas, Edmodo …. ) .
المعيار الثالث
MOOC ( Massive Open Online Course )
ويقصد به مساق مفتوح ضخم عبر الإنترنت
أن المساق مفتوح للجميع من دون أي شروط مسبقة لقبول المنتسبين مثلما يحصل في المؤسسات التربوية.
أن المساق مجاني الانتساب للجميع. مع أنه، في بعض الحالات، قد تفرض بعض الرسوم في حال اعتماد المساق كمتطلبات لبرنامج تعليمي معتمد.
عبر الإنترنت: لها المدلولات التالية:
مشاركة غير محدودة بزمان أو مكان.
التفاعل بين منتسبين افتراضيين وفي معظم الأحيان، من دون أي معرفة شخصية بينهم.
اعتماد التقنية وبخاصة الحاسوب والإنترنت كوسائط التخاطب والتفاعل التعلمي.
المعيار الرابع
OER (Open Education Resources )
ويقصد موارد التعليم المفتوحة وهي موارد تدريس وتعليم وبحث متوفرة للجميع كملك عام او مشاع مثل الكتب الدراسية المجانية، مواد تعليمية، محاضرات صوتية ومرئية، امتحانات، برامج حاسوب والعديد من الأدوات أو التقنيات التي تستخدم في نقل المعرفة ولها تأثير واضح على اساليب التدريس والتعليم وتكون متوفرة للاستخدام مجانا. إن موارد التعليم المفتوحة ليست فقط مواد تعليمية مجانية بَل إنها أيضا العملية الأساسية المفتوحة، والخلاقة والتعاونية التي تُمكن التطور السريع والمستمر في جودة التعليم والتدريس.
المعيار الخامس
SCORM (Sharable Content Object Reference Model)
معيار سكورم هو أحد معايير التعليم الإلكتروني التي تمكن المدرب من استيراد المحتوى التعليمي ومشاركته وإعادة استخدامه وتصديره إلى أي نظام تعليم آخر يدعم هذه المعايير لتقليل نفقات التدريب وتوظيف التقنية الحديثة فيه.
القسم العلمي
1- اعتماد التقييم الجامعي السنوي
2- جدولة الدروس الالكترونية
3- تكليف التدريسي بممارسة دوره الارشادي في الصف الالكتروني لان دور التدريسي في عملية التعليم الالكتروني يقتصر على الارشاد فحسب لان المحور في عملية التعليم الالكتروني هو الطالب .
4- صناعة الرغبة لدى الأستاذ لإدارة عملية التعليم الالكتروني .
5- صياغة مهارات تعليمية حديثة لأعضاء هيئة التدريس مستوحاة من تجارب التربويين الرواد في مجال التربية والتعليم .
6 – اعداد قواعد سلوك اكاديمية ومجتمعية .
التدريسي
أولا : بناء المقرر الدراسي في المنصة الالكترونية ويكون عن طريق تصنيفات تكفلت بها المنصة الالكترونية
1- مصادر المقرر ( PDF , Docs )
2- تقسيم المحاضرات على الأسابيع ( الاسبوع الأول ، الأسبوع الثاني ,……)
3 – وضع تصنيف بعنوان الحضور ويقسم على أسابيع الدراسة .
4 – وضع خطة للمقرر للمقرر وجعلها في متناول الطالب .
5- التقييد بالجدول الالكتروني للدروس الأسبوعية .
6- مراعاة التوقيتات الزمنية في ارسال المادة التعليمية للطلبة تجنبا لحدوث معارضات مجتمعية للأهداف التعليمية .
5- صياغة هدف تعليمي لكل مفردة من مفردات المقرر ترسل الى الطالب قبل بدء الجلسة المتزامنة 6 – إعطاء الطالب خطة الهدف التعليمي لمفردة الأسبوع الأول – على سبيل المثال – وترسل الى الطالب قبل بدء الجلسة المتزامنة .
7 – اثراء الصف الالكتروني بالمحاضرات الفيديوية والصوتية والأفلام وغيرها من الأدوات التعليمية التي توفرها المنصة الالكترونية مثل (Jam board ) السبورة الالكترونية .
7- العصف الذهني : احد المفاهيم التربوية المتعارفة في إدارة الفصول الدراسية .
8 – التغذية الراجعة : تتجسد من خلال تكليف الطالب بالمهام الدراسية المتنوعة وممارسة عملية التقييم النوعي لفهم المادة العلمية ومعرفة مهارة الطالب وارجاعها اليه وقد تكفلت المنصة الالكترونية بهذه المهمة .
الطالب
1- الطالب المحور في عملية التعليم الالكتروني وان الأستاذ مرشد فحسب . ويجب على الطالب ان يفهم بل يقتنع بذلك كونه هو من يمارس عملية التعلم وان الأستاذ هو ميسر ومسهل للمادة التعليمية .
2- الالتزام بالأعراف الاجتماعية والأكاديمية والحفاظ على خصوصية منتسبي المؤسسة الاكاديمية والتدرب على اختيار السبل المناسبة في التعامل معهم .
3- الانتظام في الصفوف الالكترونية .
4- الاحتفاظ بالحساب الرسمي وعدم مشاركته من أي شخص كان .
إجراءات تطوير المحتوى التعليمي
-
تجهيز قاعة الكترونية تحتوي على شاشة تلفزيونية قياس 60 بوصة تعمل بنظام اندرويد.
-
تجهيز القاعة بـ (كاميرا نيكون) لغرض تسجيل المحاضرات.
-
تدريب تدريسي المواد الاساسية على استخدام السبورة الالكترونية Jam board)) المتوافقة مع تطبيق (Google Classroom)
-
أعداد قالب (PowerPoint) يوضح طريقة اعداد محاضرة تفاعلية ومشاركته مع الطلبة.
-
تدريب التدريسين على كيفية انشاء صف الكتروني نموذجي تفاعلي يتضمن المفردات الدراسية ومصادر المقرر الدراسي ومحتوى تعليمي رقمي واعتماد منصة (Google Meet) في القاء المحاضرات.
☆التقديم للاقسام العلمية في كلية الاداب للدراسة المسائية تكون كالاتي :
1-في قسم اللغة الانكليزية لخريجي الدراسة الاعدادية ( احيائي / تطبيقي )
2-في اقسام ( اللغة العربية /التاريخ /الاجتماع)لخريجي الاحيائي والتطبيقي اضافة الى خريجي الاعداديات الاسلامية لكافة الاوقاف ( الشيعي / السني)
☆ الشروط المطلوبة في التسجيل
1-أن يكون الطالب عراقي الجنسية.
2-ألا يقل معدل الطالب عن 60% وللدورين الاول و الثاني.في حالة عدم إكتمال خطة القبول سيتم إشغال المقاعد المتبقية من المتقدمين بمعدل ( ٥٧ ، ٥٨ ، ٥٩ )
3- يخضع الطالب المتقدم للمقابلة التي تجريها الكلية.
4- ان يكون ناجحأً في الفحص الطبي
☆ المستمسكات المطلوبة
1- (هوية الأحوال المدنية + شهادة الجنسية) للطالب أو البطاقة الوطنية
2- بطاقة السكن
3- وثيقة أو تأييد تخرج من الدراسة الإعدادية مصدق من مديرية التربية
4- فحص طبي
5- صور شخصية عدد ٤
☆ الفئات المشمولة بالتقديم
1- خريجي الدراسة الاعدادية بفروعها ( الادبي و العلمي , التطبيقي, الاحيائي)
2-خريجي الدراسات الاسلامية
☆ التوقيتات
1- موعد التقديم يبدء من بعد الاعلان الرسمي من قبل عمادة الكلية .
2- مراجعة شعبة شؤون الطلبة والتسجيل في الكلية لغرض اكمال الاجراءات المتعلقة بالتقديم
3- موقع الكلية محافظة ذي قار- الناصرية – خلف ملعب الادارة المحلية.

الدراسات العليا
- الخلفيات العلمية للدراسات العليا
- خطة القبول
- مواد الامتحان التنافسي
- جدول الامتحان التنافسي
- التقويم الحامعي
- جدول المحاضرات الاسبوعي
- المنهاج الدراسي
- وصف البرنامج الاكاديمي
- جدول الامتحانات النهائية
- عناوين الرسائل الجامعية لطلبة الماجستير واطاريح الدكتوراه
- البوابة الالكترونية لتسليم الرسائل والاطاريح
- التاهيل والتوظيف
الخلفية العلمية في اقسام الدراسات العليا
اولا : الدبلوم العالي المعادل للماجستير :
الخلفية العلمية للقبول في الدراسات العليا لشهادة
الدبلوم العالي هي البكالوريوس
ثانيا : الماجستير
الخلفية العلمية للقبول في الدراسات العليا لشهادة الماجستير هي بكالوريوس آداب وتربية
ثالثا: الدكتوراه
الخلفية العلمية للقبول في الدراسات العليا لشهادة الماجستير هي بكالوريوس ماجستير آداب وتربية
ت | الجامعة | الكلية | القسم | الدراسة | التخصص | عدد المقاعد العام | عدد المقاعد النفقة الخاصة |
---|---|---|---|---|---|---|---|
1 | جامعة ذي قار | كلية الاداب | اللغة العربية | ماجستير | اللغة العربية/الادب | 2 | 2 |
2 | جامعة ذي قار | كلية الاداب | اللغة العربية | ماجستير | اللغة العربية/اللغة | 2 | 2 |
3 | جامعة ذي قار | كلية الاداب | اللغة العربية | دكتوراه | اللغة العربية/اللغة العربية / الادب | 2 | 2 |
4 | جامعة ذي قار | كلية الاداب | التاريخ | ماجستير | تاريخ اسلامي/تاريخ اسلامي | 2 | 2 |
5 | جامعة ذي قار | كلية الاداب | التاريخ | ماجستير | تاريخ حديث ومعاصر/تاريخ حديث ومعاصر | 2 | 2 |
6 | جامعة ذي قار | كلية الاداب | التاريخ | دكتوراه | التاريخ/تاريخ اسلامي | 2 | 2 |
7 | جامعة ذي قار | كلية الاداب | التاريخ | دكتوراه | التاريخ/تاريخ حديث ومعاصر | 2 | 2 |
8 | جامعة ذي قار | كلية الاداب | الجغرافية | ماجستير | جغرافية/جغرافية | 2 | 2 |
9 | جامعة ذي قار | كلية الاداب | الجغرافية | دكتوراه | جغرافية/جغرافية | 2 | 2 |
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية الاداب / جامعة ذي قار
- المشاركة — لا نسمح بنسخ وتوزيع ونقل العمل لأي وسط أو شكل. لأي غرض .
- التعديل — لا نسمح المزج، التحويل، والإضافة على العمل. لأي غرض .
التاريخ
عمود1 | عمود2 | عمود3 | عمود4 | عمود5 | عمود6 | عمود7 |
---|---|---|---|---|---|---|
اسم الثلاثي | القسم العلمي | نوع الدراسة | فرع الدراسة | عنوان الرسالة او الاطروحة | اسم الاستاذ المشرف ولقبه العلمي | تحميل الرسالة او الاطروحة |
جهاد بادع كريم العلكم | قسم التاريخ | الدكتوراه | التاريخ الحديث | الحـزب التـقـدمـي الاشتراكـي ودوره في التطورات الداخلية في لبنان 1983-1990 دراسة تاريخية |
أ.د. مؤيد شاكر الطائي | https://drive.google.com/open?id=1N026KNCLYFJ6ywArNlHiAAGECa7tzVl3 |
خالد رزاق مالح | قسم التاريخ | الماجستير | التاريخ الحديث والمعاصر | سياسة قطر الخارجية في عهد حمد بن خليفة آل ثاني 1995 - 2013 | أ.د. عبد الإله بدر علي | https://drive.google.com/open?id=1NSR45-Dm1rZSypMRkqz_1DScqGI6-EPQ |
عدنان خيري مزيعل | قسم التاريخ | الدكتوراه | تاريخ حديث ومعاصر | جيمس بيكر وسياسة الولايات المتحدة الأمريكية تجاه العراق 1989-1991 | أ. د. عباس حسين مجيسر الجابري | https://drive.google.com/open?id=11VdTdnZgVdmYGK2mRREyu06cbBOWoN2B |
ندى وحيد حسين | قسم التاريخ | الماجستير | التاريخ الحديث والمعاصر | ادارة الأوقاف في ايالات الدولة العثمانية العربية 1789-1861 دراسة تأريخية | أ.م.د شاكر حسين دمدوم الشطري | https://drive.google.com/open?id=1pDheRuGbvsHF3wmI8ZSxF79Bs1cM8DmJ |
كوثر عبد الحسن عبد الله | قسم التاريخ | الدكتوراه | تاريخ حديث | سياسة الولايات المتحدة الامريكية تجاه تايلند 1945-1976 | أ.د عباس حسين الجابري | https://drive.google.com/open?id=111A35xvPhmbYf3xovk89RpGIhk7rW0CE |
فلاح حسن ناصر | قسم التاريخ | الدكتوراه | تاريخ حديث معاصر | العلاقات السياسية المصرية ــــ الجزائرية(1970-1981) | أ.د علي حسين نمر الاسماعيلي | https://drive.google.com/open?id=1ivvfRrhk3dbX3s5KQcpuO2SO7jV8bAqk |
سمر وهيب داخل | قسم التاريخ | الدكتوراه | التاريخ الحديث | المؤسسة العسكرية السورية وتطور دورها السياسي 1945-1971 | أ.د صالح جعيول جويعد السراي | https://drive.google.com/open?id=1C0fEE2XLP0byZfqvJDHn0NtOJcwACkiL |
سلام شريف محمد | قسم التاريخ | الدكتوراه | التاريخ الحديث | العلاقات الجزائرية - الإيرانية ١٩٦٢- ١٩٨٩ | الأستاذ الدكتور عبد الإله بدر الأسدي | https://drive.google.com/open?id=1B4Nk7lj19rdRDngctGnead7d2LuEaulJ |
محمد عبد ذكر | قسم التاريخ | الدكتوراه | التاريخ الحديث والمعاصر | موقف النمسا من حرب القرم ١٨٥٣ _ ١٨٥٦ | حسام علي محسن ، استاذ مساعد | https://drive.google.com/open?id=1FCiW5gQZZDRcX06F79Ow_24U7msR9_WT |
اللغة العربية
عمود1 | عمود2 | عمود3 | عمود4 | عمود5 | عمود6 | عمود7 |
---|---|---|---|---|---|---|
اسم الثلاثي | القسم العلمي | نوع الدراسة | فرع الدراسة | عنوان الرسالة او الاطروحة | اسم الاستاذ المشرف ولقبه العلمي | تحميل الرسالة او الاطروحة |
علي | قسم التاريخ | الماجستير | تاريخ | تاريخ | تاريخ | https://drive.google.com/open?id=1Ujy72k_iHBvhMLMRa9SLYjSZFOdaWBMY |
عادل ريسان حسين | قسم اللغة العربية | الماجستير | اللغة العربية | التوجيه النحوي للآيات القرآنية في كتاب معاني القرآن لثعلب الكوفي (٢٠٠-٢٩١هـ) | أ. د شاكر سبع نتيش الأسدي | https://drive.google.com/open?id=16-96b6QMuSBR2jJSkpX8TXHkc7RwVCpE |
محمد نازك عبد الصاحب | قسم اللغة العربية | الماجستير | اللغة | دلالة المقام في الدراسات القرانية عند المحدثين . | الاستاذ الدكتور هادي شندوخ حميد | https://drive.google.com/open?id=1jpvDmDwuJJf-q7JMXGgTPdqI_M36BE2N |
راجوج جلاوي ثجيل | قسم اللغة العربية | الماجستير | اللغة العربية ادب | جماليات الخطاب الشعري في بغداديات المعري | ا.م.د علي عبد الامام مهلهل الاسدي | https://drive.google.com/open?id=1g3MOvMW8ROB6y4I55qzdeHzR_aFcZ6yy |
وليد عطاوي صريح | قسم اللغة العربية | الماجستير | اللغة العربية فرع الادب | الصور الاشهارية للجواري والقيان في الادب العباسي | أ.م.د يحيى حسن خضير | https://drive.google.com/open?id=1slAUHamr7OSE3CTiPUWvwhXjhgMmUwYO |
سهاد رضا شهيد | قسم اللغة العربية | الماجستير | لفة | علل التعبير القرأني في سورة الانعام | أ.د.احمد علي حنيحن | https://drive.google.com/open?id=1NYTCp6kWb5zKqtK4wEJYZjSuISvo0dWy |
هدى صبيح محمد | قسم اللغة العربية | الماجستير | اللغه | النحو القراني في كتاب المحاكمات للشاوي المتوفى (1096ه) دراسه تحليلية لسانية | الاستاذ الدكتور مجيد مطشر عامر | https://drive.google.com/open?id=1PveXJiFUlAfSFjMOUc9PQsRtMqQUk9d2 |
محمد كاظم عجيل | قسم اللغة العربية | الماجستير | اللغة | المبهمات ودلالاتها في الدراسات القرانية دراسة نصية | الاستاذ الدكور احمد علي حنيحن | https://drive.google.com/open?id=1tSWySYtFKSi4VeiqziHzjmbS-V8dAoEy |
مصطفى جاسم محمد | قسم اللغة العربية | الماجستير | اللغة | البحث الدلالي في كتاب نفحات الرحمن في تفسير القرآن للشيخ محمد بن عبدالرحيم النهاوندي (ت 1731 هـ) | الاستاذ الدكتور جابر محيسن عليوي الركابي | https://drive.google.com/open?id=1RNXWi1CRK2cFfJMnc6tIy59rY9KZUqdN |
الجغرافية
اسم الثلاثي | القسم العلمي | نوع الدراسة | فرع الدراسة | عنوان الرسالة او الاطروحة | تحميل الرسالة او الاطروحة |
---|---|---|---|---|---|
علي عواد راضي | قسم الجغرافية | الماجستير | جغرافية بشري | التمثيل الخرائطي لاستعمالات الارض الزراعية في قضاء السماوة باستخدام تقنية الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية | https://drive.google.com/openid=1xA82ddJygxMeomXrxLp_51BSllN0e4tR |
منار ماجد حميد | قسم الجغرافية | الماجستير | الجغرافية البشرية | مشكلات البيئة الحضرية في مدينة الرفاعي السكن العشوائي وتلوثه انموذجاً | https://drive.google.com/open?id=1_LyVAuO6i3TSdAalRRIoEQLMnFvuUSYq |
هند محمد مرزوك | قسم الجغرافية | الماجستير | الجغرافية الطبيعية | تحليل جغرافي لتلوث ترب اكتاف نهر الغراف بالعناصر الثقيلة في قضاء الرفاعي | https://drive.google.com/open?id=1j_41YFdi-aG86g1AKMjZ8iUn7iEQBO_E |
نبراس علي عبدالحسين | قسم الجغرافية | الماجستير | الجغرافيا البشرية | جودة الحياة البيئية في مدينة الشطرة | https://drive.google.com/open?id=1g-zvFoTkgKxGjMpoQ5v0sgDBqhRsIdyc |
علي حسين شريف | قسم الجغرافية | الماجستير | جغرافية | تحليل جغرافي لظاهرة العنف الاسري في محافظة ذي قار | https://drive.google.com/open?id=1QvHzS9GkVlkdMl8HeFcTHQRIvLPi9GqQ |
احمد كاظم سنيد | قسم الجغرافية | الماجستير | جغرافية | خصائص التركيب الاقتصادي لسكان قضاء الناصرية لسنتي 1997-2018 | https://drive.google.com/open?id=19MvDNQrWaFsmFnbCjKIO1ea_pNkDYvE5 |
ابتسام طعيم صبر | قسم الجغرافية | الماجستير | جغرافية | التحليل الجغرافي لمؤشرات الصحة الانجابية في قضاء الناصرية | https://drive.google.com/open?id=1bFcH3G9n95_mN2SARg1tKtzZoC-2brCY |
أحمد محسن جودة | قسم الجغرافية | الدكتوراه | الجغرافية البشرية | التحليل المكاني لظاهرة البطالة في محافظة ذي قار | https://drive.google.com/open?id=1UezBGAd8T4wNnTtIKtR8iP68D0oCaKkN |
امل كريم عكاب | قسم الجغرافية | الماجستير | طبيعي | المناخ التفصيلي واثره على انتاجية العامل في منشاة اور الصناعية | https://drive.google.com/open?id=1cblXJKFHazsY-EoCA4uxJnsEx8S0FuIV |
عباس عيال محمد | قسم الجغرافية | الماجستير | الجغرافية الطبيعية | الاحتياجات المائية لمحاصيل الخضروات الصيفية في محافظة ذي قار | https://drive.google.com/open?id=1c2iCIs_d4xCmapUHHqx9Qa-_HnKo5h2y |

الخريجون
- الخريجون الاوائل منذ تأسيس الكلية
- خريجو الدراسات الاولية
- خريجو الدراسات العليا
- راي ارباب العمل
- الشهرة العلمية
- الطلبة الاوائل
- متطلبات التخرج
القسم انساني | اسم الطالب | المعدل | المحافظة | نوع الدراسة | |||
---|---|---|---|---|---|---|---|
اللغة العربية | اياد فالح طالب محمدعلي | 74.33 | ذي قار | الصباحية | |||
التاريخ | انتصار حسن كاظم وديع | 70.29 | ذي قار | الصباحية | |||
اللغة العربية | زهراء محمد سلمان صالح | 88.03 | ذي قار | الصباحية | |||
ورود عباس مجيد | 82.9 | ذي قار | الصباحية | ||||
التاريخ | علي نزال جاسم جابر | 71.57 | ذي قار | الصباحية | |||
التاريخ | بيداء طالب عبد الحسن عبد علي | 75.144 | ذي قار | الصباحية | |||
اللغة العربية | افراح كاظم ياسر | 74.17 | ذي قار | الصباحية | |||
التاريخ | رجاء صالح محسن | 74.09 | ذي قار | الصباحية | |||
اللغة العربية | اقبال حسين رسن | 82.88 | ذي قار | الصباحية | |||
زينة غيثان جايد نزال | 79.81 | ذي قار | الصباحية |
كلية الاداب كان لها الدور في اقامت العديد من الورش و الندوات مع ارباب العمل و الهدف منها تطوير الفئات المستهدفة ( الطلبة) للانسجام مع سوق العمل و تتمثل بالاتي :-
- اقامة كلية الاداب مع مدير التربية محافظة ذي قار حول انسجام المقررات مع سوق العمل
- اقامة كلية الاداب ندوة بالتعاون مع ديوان محافظة ذي قار حول سلامة اللغة العربية في الكتب الرسمية
- اقامة كلية الاداب ندوة مع مدير السجن الاصلاحي
- قامة كلية الاداب زيارات عديدة الى متحف الناصرية لتطوير التعاون المشترك ولتطوير الدراسات التاريخية
ت | القسم | العام الدراسي | الاسم | تسلسل الطالب | المعدل | الدراسة |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | اللغة العربية | 2022/2023 | علي حسين علوان طربوش | الأول | 93.33 | الصباحية |
2 | اللغة العربية | 2022/2023 | جنان احمد عبد الله فنجان | الثاني | 76.88 | الصباحية |
3 | اللغة العربية | 2022/2023 | حامد عمار عبد ياسر حمود | الثالث | 74.040000000000006 | الصباحية |
4 | اللغة الإنكليزية | 2022/2023 | سارة طالب هلول زغير | الأول | 87.19 | الصباحية |
5 | اللغة الإنكليزية | 2022/2023 | ضرغام ناصر عباس سعدون | الثاني | 84.53 | الصباحية |
6 | اللغة الإنكليزية | 2022/2023 | حوراء هادي نزال مجيد | الثالث | 81.17 | الصباحية |
7 | الاجتماع | 2022/2023 | الهام حسين بستان دخان | الأول | 81.5 | الصباحية |
8 | الاجتماع | 2022/2023 | كاظم نائل ياسين عبد الصاحب | الثاني | 76.73 | الصباحية |
9 | الاجتماع | 2022/2023 | غفران جلال عجيل مسعد | الثالث | 75.98 | الصباحية |
10 | التاريخ | 2022/2023 | صابرين نعيم بردان شبيب | الأول | 77.8 | الصباحية |
أولاً- شروط التخرج:
يتخرج الطالب بعد إنهاء متطلبات التخرج بنجاح حسب الخطة الدراسية، على ألا يقل معدله التراكمي عن مقبول.
ثانياً : لإكمال متطلبات البرنامج. يجب على الطلاب اتباع قواعد وأنظمة الجامعة
ثالثا- تقدير التخرج:
يكون التقدير العام للمعدل التراكمي عند تخرج الطالب بناءً على معدله التراكمي كالآتي:
1- (ممتاز): إذا كان المعدل التراكمي لايقل عن 90.
2 -(جيد جدًا): إذا كان المعدل التراكمي من 80 إلى أقل من 89
-3 (جيد): إذا كان المعدل التراكمي من 70 إلى أقل من 79
4- ( متوسط) إذا كان المعدل التراكمي من 60 الى اقل من 69
5-(مقبول): إذا كان المعدل التراكمي من 50إلى أقل من 59

[vfb id=11]

تأسست الكلية في العام الدراسي 1999- 2000 م . وكانت تضم في بداية تأسيسها قسمي اللغة العربية والتاريخ منذ ذلك الحين وقفت إلى جانب كليتي التربية والعلوم في دعم المسيرة التربوية والعلمية في الجامعة، ومن اجل فتح أفاق جديدة تم استحداث قسم القانون وذلك في عام 2001/2002 ليشكل فيما بعد كلية القانون التي اصبحت كلية مستقلة عام 2005 ، وفي عام 2006 استحدث كل من قسم علوم القرآن وقسم الجغرافية ليستقبلا الطلبة للعام الدراسي 2006/2007 واستحدث قسم الاعلام للعام الدراسي 2009/2010 ليشكل فيما بعد كلية الاعلام التي اصبحت كلية مستقلة عام 2014، وفي العام الدراسي 2014-2015 تم استحداث قسمين جديدين هما قسم اللغة الإنكليزية وقسم علم الاجتماع ليصبح مجموع اقسام الكلية حاليا ستة اقسام هي اللغة العربية والتاريخ وعلوم القران والجغرافية واللغة الإنكليزية وعلم الاجتماع.
الرؤيا
تسعى كلية الاداب الى تحقيق الجودة والتميز وتبوء مكانة مرموقة على خريطة التعليم الجامعي وذلك من خلال توفير بيئة مميزة للتعليم والبحث العلمي خدمة للجامعة والمجتمع بما يؤهلها للمنافسة على المستوين المحلي والخارجي .
رسالة الكلية
تتجسد رسالة كلية الاداب بتخريج باحث متخصص في مجال اختصاصه قادراً على المنافسة في سوق العمل في عدة وزارات واحتضان الخريجين في الاختصاصات المتوفرة بإكمالهم الدراسات العليا ( الماجستير , الدكتوراه ) والقيام بالأبحاث العلمية التي تسهم في رقي او حل مشكلات المجتمع فضلاً عن رفد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالطاقات المتقدمة علمياً لسد الحاجة من ذوي الاختصاصات في الجامعات العراقية .
الاهداف
تهدف الكلية الى اعداد باحثين من حملة شهادة البكالوريوس في الاختصاصات المختلفة يمثلون قادة ومربين لهم القدرة على المساهمة الفعالة في عمليتي البحث و التدريس في مخلف المجالات و المدارس المتوسطة والإعدادية للمساهمة في خلق التغييرات الاجتماعية والتربوية عن طريق تنشئة وتوجيه الجيل الجديد المؤمن بضرورة تطور وبناء الوطن وتقدمه . فضلاً عن سعي الكلية الى اعداد باحثين مزودين بالمعلومات العلمية والتربوية والاجتماعية بما يساعده على الاسهام الفاعل في تنشئة الأجيال
الشهادة | القسم | الاختصاص | الاختصاص الدقيق | اعداد المقاعد | عمود1 | ||
منحة | نفقة خاصة | ||||||
بكالوريوس | جغرافية | جغرافية | جغرافية | 2 | 2 | ||
اللغة العربيه | اللغة العربيه | اللغة العربيه | 2 | 1 | |||
التاريخ | التاريخ | التاريخ | 2 | 1 | |||
دكتوراه | جغرافية | جغرافية | جيمور فلوجيا | 0 | 1 | ||
جغرافية الحضر | 0 | 1 | |||||
هيدرولوجيا | 0 | 1 | |||||
الجغرافية الزراعية | 0 | 1 | |||||
جغرافية المناخ | 0 | 1 |
رقم هاتف شعبة الشؤون العلمية والدراسات
- العراق /ذي قار / الناصرية - قرب ملعب الادارة المحلية
- 07839378880
- sc.art@utq.edu.iq
- https://art.utq.edu.iq