رؤية القسم :

    يتطلع قسم علم الاجتماع ان يكون من افضل الاقسام العلمية في مجال ضمان الجودة والاعتماد ، وانطلاقا مما قدمه أبنائه وعلمائه للوطن والعالم من خدمة معرفية جليلة في تاريخ الاقسام العلمية في العراق . لذا يسعى قسم علم الاجتماع الاهتمام بجانب البحث العلمي بشكل مكثف ودقيق ويستثمر طاقاته العلمية والادارية كافة لجعل مخرجاته تتمتع ببناء معرفي رصين من خلال تقديم برامج علمية عالية الجودة تتحرى البعد المعرفي لاستشراف الافق الابداعي المتين .

ثانيا . الرسالة :

        يسعى قسم علم الاجتماع الى تحقيق نظام الجودة على وفق المواصفات الدولية   9001 ISO في كل توجهاته البحثية والادارية من خلال التخطيط والتنظيم وتوجيه النشاطات كافة ومراقبتها لرفع كفاءة الطلبة والتدريسيين وتزرع فيهم الافكار الابداعية بدافع التطوير المستمر في ضوء بيئة دراسية ملائمة تحقق الاهداف للوصول الى نسب التخطيط والنجاح ، مما يتلائم والمعايير العالمية لمؤسسات التقويم العلمي والاعتراف بالمؤهلات العلمية لمخرجاتها والحفاظ على الهوية الثقافية والوطنية لمجتمعنا العراقي في مواجهة التنافس العالمي .

أهداف قسم علم الاجتماع

  1. يسعى القسم الى تدريس المواد الخاصة بعلم الاجتماع في كلية الاداب التي بحاجة الى مواد ديمقراطية وحقوق الانسان والفكر الاجتماعي والاحصاء .

  2. يرفد قسم علم الاجتماع مؤسسات المجتمع الاخرى ( كالمؤسسات الاجتماعية والمؤسسات الصحية والمؤسسات العدلية كالسجون والاصلاحيات وذوي الاحتياجات الخاصة والمؤسسات التربوية برفدها بالباحثين الاجتماعيين لمعالجة المشاكل الاجتماعية والاسرية في المؤسسات التربوية ) .

  3. ربط الجامعة بالمؤسسات المختلفة في مجال التخطيط الاجتماعي ودراسة الفقر ودراسة مستوى التعليم ومكافحة الامية من خلال تحقيق الاهداف الالفية التي حددتها مؤسسات الامم المتحدة في تنمية مجتمعات العالم الثالث .

  4. معرفة الواقع الاجتماعي والتغيرات والتحولات التي تحدث فيه والمشكلات المترتبة على هذه التغيرات ومعالجة تلك المشكلات .

حاجة المجتمع لاستحداث الدراسة  :

ان فتح قسم لعلوم الاجتماع والعلوم المرتبطة به كالانثروبولوجيا والخدمة الاجتماعية في جامعة ذي قار يعتبر ضرورة قصوى وملحة في الوقت الحاضر وذلك للاسباب الموجبة التالية :

  1. ان المشكلات الاجتماعية الخطيرة والمعقدة التي اصبحت تغزو مجتمعاتنا العربية ومنها مجتمعنا العراقي ، مثل : الجريمة المنظمة ، والارهاب ، وتعاطي المخدرات والاتجار بها ، والدعارة ، والزنى بالمحارم ، والفساد المالي والاداري ، والمثلية الجنسية ، والتفكك العائلي ، والايمو ، وانحراف الاحداث ، والعمل المبكر لدى الاطفال ، والتسول ، والتشرد ، والاغتراب ، وغيرها العديد من هذه الظواهر التي تنشطر ذاتها عن مجموعات اخرى من الظواهر الفرعية الخطيرة جدا . ان هذه المشكلات تظهر لنا مدى الضرورة القصوى لوجود مختصين في علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعية والانثروبولوجيا لمعالجة والحد من الاثار الخطيرة لهذه الظاهرات والتي بدأت في الظهور الى الواقع بشكل كبير وملموس واصبحت تهدد الكيان المجتمعي بالصميم .

2.شكل سكان الاهوار في محافظات ذي قار والبصرة وميسان جزء مهم من التركيبة السكانية لهذه المحافظات . ولا يخفى ان شكل وكيان البيئة الطبيعية التي كان يعيش فيها هؤلاء السكان قبل التجفيف ساعدت في تشكيل منظومة ثقافية خاصة بهم تختلف نوعا ما ، حتى عن المنظومة الثقافية التي يعتمدها سكان الارياف المحاذية لهذه الاهوار ، الامر الذي يتطلب وجود اختصاصات في الانثروبولوجيا تعمل مع هذه المجتمعات من أجل مساعدتها على تجاوز المشكلات التي تعترضها ، وعلى فهم طبيعة النسق الثقافي الذي يعتمده سكان هذه المجتمعات في حياتهم ، والذي له الاثر الكبير في تحديد رؤاهم لطبيعة الحياة ذاتها .

previous arrowprevious arrow
previous arrowprevious arrow
next arrownext arrow
next arrownext arrow
PlayPause
Shadow
Slider

كلمة رئيس القسم

السيرة العلمية لرئيس القسم

وصف البرنامج الاكاديمي

السيرة العلمية لاعضاء الهيئة التدريسية

اعضاء هيئة التدريس

المناهج الدراسية 

الطلبة

بحوث التخرخ

المحاضرات

المحاضرات المرئية

الخطة البحثية

روابط علمية

 

 

 

 

 

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search