مجلة آداب ذي قار تدشن منصة جديدة اعتمادا على نظام Open Journal System

 In اخبار الكلية

دشنت مجلة اداب ذي فار الصادرة عن كلية الاداب / جامعة ذي قار منصتها الجديدة بعد توقيع عقد الاستضافة من قبل رئيس تحريرهيأة المجلة الاستاذ الدكتور هيثم عباس سالم  مع شركة الوصلة الذكية الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات ، ونصت بنود العقد على اعتماد نظام (Open Journal System ) بنسخته الاخيرة ، توفير مساحة تخزين سعة 100GB ، سد الثغرات الامنية , وارشفة اعداد المجلة الالكترونية ( 31 – 41 ) .

واشار السيد رئيس تحرير المجلة ( ا.د هيثم عباس سالم  ) بقوله : جاءت فكرة التعاقد من شركة الوصلة الذكية ومقرها بغداد الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات وادارة نظام المجلات  المفتوحة على وجه الخصوص ، لتلافي المشكلات الفنية في ظل عصر التحول الرقمي وجميع التحديات المرافقة لذلك التحول من جهة ، وتلبية متطلبات فهرسة المجلة في المستبوعات العالمية وبالخصوص ( DOAJ , CPOPE , SCOPUS ) من جهة اخرى . والموقع متاح على مدار الساعة باللغتين العربية والانكليزية ،  بدون اية توفقات او انقطاعات ومحدث الى اخر اصدار ( OJS 3.3.0.14 ) .

للمزيد من التفاصيل الاطلاع على رابط موقع المجلة  https://jart.utq.edu.iq/index.php/main

واضاف مدير تحرير المجلة  الدكتور حيدر عبد العالي : يعد النشر العلمي الالكتروني لابحاث المجلة من اهم اهداف هياة التحرير لتسويق البحث العلمي العراقي وجعله متاحا امام  القراء والباحثين عبر الانترنت استنادا الى المعيار العالمي لنشر البحث العلمي بيان الوصول المفتوح ( Open Access Statement ) .

واكد د. حيدر عبدالعالي : تم تفعيل خدمة (DOI ) DIGITAL OBJECT IDENTIFIER ، وهي معرف الكائن الرقمي التي تحفظ حقوق الملكية الفكرية للؤلفين فضلا عن الارشفة الالكترونية للابحاث. وبذلك تكون قد حققت المتطلب الخامس من مجموع سبعة متطلبات خارطة الطريق  لدخول المجلات العراقية الى سكوباس التي رسمتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. .

تستند السیاسة الأخلاقیة لمجلة آداب ذي قار على المبادئ التوجيهية للجنة أخلاقیات النشر (COPE) وتتوافق مع قواعد السلوک الصادرة عن هیئة تحریر مجلة آداب ذي قار. یجب على القراء والمؤلفین والمراجعین والمحررین اتباع هذه السیاسات الأخلاقیة عند التعامل مع مجلة آداب ذي قار. إن السیاسة الأخلاقیة للمجلة مسؤولة عن تحدید أی من الأبحاث أو المقالات البحثیة النموذجیة المقدمة إلى المجلة یمکن نشرها فی اعداد المجلة. وللحصول على معلومات حول هذه المسألة فی النشر والمبادئ التوجیهیة الأخلاقیة، یرجى زیارة  http://publicationethics.org

وتلتزم المجلة بالواجبات والمسؤولیات :

1-تلتزم مجلة آداب ذي قار بضمان أن تکون القرارات التی تتخذها هیئة التحریر بشأن البحوث العلمیة نهائیة.

2- تعد مجلة آداب ذي قار بضمان عدم اتخاذ القرار بشأن تقدیم البحوث إلا بناء على تقدیر مهنی ولن یتأثر بأی مصالح تجاریة.

3- تلتزم مجلة آداب ذي قار بالحفاظ على سلامة السجلات الأکادیمیة والبحثیة.

4- تراقب مجلة آداب ذي قار الأخلاقیات من قبل رئیس التحریر والمحررین المساعدین وأعضاء مجلس التحریر والمراجعین والمؤلفین والقراء.

5- تقوم مجلة آداب ذي قار دائما بالتحقق من مشکلات الانتحال والبیانات الاحتیالیة التی تنطوی علیها البحوث المقدمة.

6- مجلة آداب ذي قار مستعدة دائما لنشر التصحیحات والإیضاحات وعملیات التراجع التی تتضمن منشوراتها عند الحاجة.

واجبات ومسؤولیات المؤلفین

1-یجب تقدیم البحث باللغة الإنجلیزیة او اللغة العربية ویجب کتابته وفقا للقواعد السلیمة والمصطلحات المناسبة.

2- یجب تقدیم البحث على أساس أنه لم ینشر فی أی مکان آخر، وهو لیس قید الدراسة حالیا من قِبل مجلة أخرى تنشرها أو أی ناشر آخر.

3- الباحث المسؤول هو المسؤول عن ضمان الموافقة على نشر البحث من قبل جمیع المؤلفین الآخرین.

4-من أجل الحفاظ على نظام التقییم، یلتزم المؤلفون بالمشارکة فی عملیة مراجعة المقیمین لتقییم بحوث مرسلة من الآخرین.

5-تقع على عاتق المؤلفین أیضا مسؤولیة ضمان تقدیم البحث الصادرعن مؤسسة معینة بموافقة المؤسسة اللازمة.

6- إن شرط التقدیم للبحث أن المؤلفین یسمحون بتحریر البحث بشکل یسهل قراءته.

7-یطلب من المؤلفین أن یحددوا بوضوح من الذی قدم الدعم المالی لإجراء البحوث و / أو إعداد البحث وأن یصف باختصار دور المؤسسة / الراعیه فی أی جزء من العمل.

8- یجب أن یوقع المؤلف المسؤول نسخة موافقة جمیع المؤلفین فی حالة البحوث لأکثر من باحث، قبل قبول البحث، لنشرها لیکون مسؤولا قانونیا تجاه أخلاقیات المجلة وسیاسة الخصوصیة.

9- تحت ترخیص الوصول المفتوح، یحتفظ المؤلفون بملکیة حقوق الطبع والنشر لمحتواهم، ویسمح لأی شخص بتنزیل أو إعادة استخدام أو إعادة طبع أو تعدیل أو توزیع و / أو نسخ المحتوى طالما تم ذکر المؤلفین والمصدر الأصلیین بشکل صحیح.

10- موافقة جمیع المؤلفین على السماح للمؤلف المسؤول بالعمل کمراسل مع مکتب التحریر، لمراجعة عملیة تحریر البحث والإثبات.

11- عندما یکتشف المؤلف (المؤلفون) خطأ کبیرا أو عدم دقة فی عمله المنشور، فمن واجب المؤلف إخطار رئیس تحریر المجلة أو الناشر على الفور بسحب البحث أو تصحیحه.

12- یجب أن یعلم جمیع المؤلفین أن البحوث المقدمة قید المراجعة أو المنشورة فی مجلة آداب ذي قار تخضع للفحص باستخدام برنامج مکافحة الانتحال. الانتحال هو انتهاک خطیر لأخلاقیات النشر.

13- یجب على جمیع المؤلفین التأکد من أن جمیع المؤلفین قد قرأوا قائمة المراجعة النهائیة للتقدیم قبل إرسالها إلى مجلة آداب ذي قار.

 

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search