ندوة حوارية “ظاهرة اطلاق العيارات النارية (الرمي العشوائي) وآثارها السلبية على مجتمع محافظة ذي قار: دراسة في الأسباب والحلول”

 In اخبار الكلية, الدورات والورش والمحاضرات

برعاية السيد عميد كلية الاداب الاستاذ الدكتور هيثم عباس سالم وبالتعاون مع مستشارية الامن القومي / الخلية النفسية الاستراتيجية ، اقامت لجنة التماسك الاجتماعي في الكلية الندوة الحوارية الموسومة ب “ظاهرة اطلاق العيارات النارية (الرمي العشوائي) وآثارها السلبية على مجتمع محافظة ذي قار: دراسة في الأسباب والحلول” وذلك في يوم الاثنين الموافق 20/2/2023 على قاعة المعرفة الساعة العاشرة صباحاَ.
وقد تم تقسيم الحوار وفق المنظور النفسي والاجتماعي والديني والامني والاعلامي للوقوف على الاسباب التي تؤدي الى استخدام الاسلحة النارية والرمي بشكل عشوائي في مناسبات مختلفة والذي يتسبب بإزهاق العديد من ارواح الابرياء وكذلك للتوصل الى الحلول الناجعة التي من شأنها تغيير القوانين والتشريعات للحد من هذه الظاهرة السلبية في مجتمعاتنا.
وكانت الندوة الحوارية تتألف من المحاضرين:
1. م.د جواد كاظم الشمري / جهاز الامن الوطني.
2. م.د حيدر عبد السادة التميمي / مديرية تربية ذي قار.
3. ا.م.د علي كاظم حمزة / كلية الاداب – جامعة ذي قار.
4. ا.م.د عبد العباس غضيب / كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة ذي قار.
5. م.د عدي عبد العالي الطائي / كلية الاعلام – جامعة ذي قار.

وشارك اعمال الندوة الحوارية عدد من قيادات الحكومة المحلية المتمثلة بالأستاذ عايد البدري ممثلا عن السيد محافظ ذي قار الدكتور محمد هادي الغزي ،والأستاذ حيدر سعدي مستشار المحافظ لشؤون المواطنين . وكما شارك في اعمالها عدد كبير من ضباط ومراتب وزارة الداخلية وعلى راسهم السيد قائد شرطة محافظة ذي قار العميد مكي شناع الخيكاني.
والعميد قحطان الماجد مدير استخبارات وارهاب ذي قار والعقيد مجاهد عبد العظيم  مدير حماية شخصيات ذي قار

وقبل اختتام الندوة وإقرار التوصيات ، سلط السيد عميد كلية الاداب الأستاذ الدكتور هيثم عباس سالم الضوء على دور الكلية في تشخيص الظواهر السلبية ووضع الحلول المناسبة لها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بهكذا موضوعات كظاهرة الرمي العشوائي . وفي سياق متصل اكد السيد العميد على ان انبثاق لجنة التماسك كان بتوجيه مستشارية الامن القومي في استحداث هذه اللجان في الكليات المشمولة ببرنامج التعاون بين وزارة التعليم العالي والمستشارية وضرورة مشاركة الكلية في صناعة سلوك اجتماعي متوازن كونها تمنح شهادة الدبلوم العالي المعادل للماجستير بعنوان (بناء السلام والتأهيل المجتمعي) .
واوعز بجمع التوصيات وارسالها الى الجهات ذات العلاقة
كما جدد الدعوة الى عقد ندوات قادمة تتعلق برصد ظاهرة سلبية اخرى بغية تسليط الضوء عليها واقتراح ذوي الاختصاص للحلول الناجعة بما يخدم المجتمع.

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search