فعاليات الندوة العلمية الموسومة بـ ( تحسين مياه نهر الفرات ومعالجة التصحر بين المثنى وذي قار)

 In الدورات والورش والمحاضرات

عقدت كلية الاداب / جامعة ذي قار اليوم الثلاثاء الموافق 2021/11/2 الندوة الموسومة بـ ( تحسين مياه نهر الفرات ومعالجة التصحر ما بين المثنى وذي قار ) وناقش المحاضرون خطورة المشكلة واثارها  على محافظة ذي قار بشكل خاص معتمدين على الاطر والمعايير العلمية الاكاديمية لما لها من ابعاد سياسية واجتماعية واقتصادية فضلا عن الاثار الصحية الناجمة عن مياة البزل ، ومن الجدير بالذكر ان السادة المحاضرين هم اعضاء في الفريق الاستشاري الذي بترأسه الامين العام لمجلس رئاسة الوزراء الدكتور (حميد نعيم  الغزي )  المشكل بالامر الديواني (73) لسنة 2021 .

واجمع المحاضرون في نقاشهم على ان المشكلة تكمن في قلة حصة المحافظة من اطلاقات المياه، وارتفاع نسبة الملوحة بسبب البزل في نهر الفرات وكثرة مخلفات بحيرات تربية الاسماك في محافظات العراق على مسار مجرى نهر الفرات قبل دخوله المثنى من جهة، وتاثير بحيرة ساوة في محافظة المثنى في زيادة نسبة الاملاح في نهر الفرات من جهة اخرى .
كما ان المشكلة تحتاج الى تدخل حكومي عاجل من اجل ايجاد حلول انية . والتنسيق مع الحكومات المحلية في محافظات العراق للاسهام في وضع الخطط المستقبلية الكفيلة لحل هذه المشكلة .

وقال عميد كلية الاداب الاستاذ الدكتور هيثم عباس الصويلي : ان المشكلة تحتاج الى معالجة حقيقية كونها تؤثر سلبا على المحافظة فكان لكلية الاداب السبق في استشعارها وتسليط الضوء من اجل وضع الخطط والحلول لتطويق المشكلة وفق الاطر والمعايير العلمية الاكاديمية .

المحاضرون

1- ا.د رحيم حميد عبد

2- ا.م.د نجم عبد طارش

3-د.  باسم عبدالجليل الفضلي

ادارة الجلسة

1- ا.د جاسب عبد الحسين كاظم

2- ا.م.د طالب عكاب حسين
وفتح باب النقاش للحضور لاسيما المعنيين في الامر. ورفعت الندوة توصياتها وسيتم ارسالها الى الجهات ذات العلاقة.

 

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search