اهداف قسم الجغرافية:

أهداف قسم الجغرافيا:

 

1.      وضع دراسات تطبيقية يمكن الاستفادة من نتائجها في عملية تخطيط وتقييم قطاعات الخدمات المجتمعية وخدمات البنى التحتية خدمة للسكان وتقدير الحاجة وفق المخططات الصحيحة وافاقها المستقبلية والتعرف على نمط التوزيع المكاني لها، من خلال الاستعانة بوسائل نظم المعلومات الجغرافية GIS؛ لدقة مخرجاتها وسهولة إنجازها ومدى ارتباطها بتوزيع السكان والامتداد العمراني.

2.      انجاز البحوث العلمية التطبيقية الرصينة والدراسات والمشاريع البحثية والخاصة بتخطيط وتنمية الموارد الطبيعية والبشرية والاقتصادية والبيئية وإعداد قواعد البيانات المكانية الرقمية.

3.      إعداد خرائط موضوعية للمشكلات السكانية والتخطيطية بالاعتماد على المرئية الفضائية وإمكانية تحديد موقع كل خدمة باستعمال جهاز تحديد المواقع العالمي GPS.

4.      الارتقاء بالمستوى العلمي وفتح دورات تعليمية من اجل تدريب واعداد كوادر علمية قادرة على ادارة المشاريع التخطيطية والتنموية فضلا عن الارتقاء بالمستوى العلمي لقسم الجغرافية والتحول به من الجانب النظري إلى الجانب التطبيقي، مما يسمح بالاستفادة من خبرات طلبته الخريجين في حال تعيينهم بالدوائر الحكومية المهتمة بهذا التخصص.

5.      تخريج متخصصين في مجالات التخطيط العمراني والبيئي والتنمية المستدامة، المناخ، ودراسة أشكال سطح الأرض، والسكان، والمساحة والخرائط، والنقل والمواصلات والسياحة ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، والمساهمة بصورة عامة في تخطيط وتنفيذ برامج التنمية والتخطيط في العراق

6.      بناء قاعدة بيانات قابلة للتحديث باستعمال نظم المعلومات الجغرافية البيئية والعمرانية، التي ترتبط تلقائياً بالمعالم الظاهرة على الخريطة وتحليل البيانات الإحصائية لتقديم المعلومات التفصيلية لمتخذي القرار في مجال التخطيط.

7.      محاولة التعرف على درجة رضى السكان عن طبيعة أداء هذه الخدمات وكفاءتها من خلال أراءهم وأهميتها في عملية تخطيط المراكز الخدمية في المدينة وذلك من خلال البيانات والمعلومات المتوفرة او من خلال المسح الميداني. في مجالات (السكن، الصناعة، الزراعة، البيئة، المياه، التلوث، النقل .... الخ).

8.      إصدار سلسلة من البحوث والدراسات العلمية المتخصصة منها ما يتعلق بالموارد المائية في المحافظة وأخرى متخصصة بالبيئة ومؤشرات التنمية في العراق.

9.      اقامة المؤتمرات والندوات العلمية والمشاركة فيها محليا وعربيا وعالميا، فضلا عن نشر البحوث العلمية في المجلات العالمية

10. بناء قواعد معلومات جغرافية مكانية رقمية عامة طبيعية، بشرية، اقتصادية، تساهم في سرعة اتخاذ القرار لاسيما للمخططين والاستراتيجيين وصانعي القرار، سواء كان عمراني، خدمي، أمنى، بيئي، موارد طبيعية. وبذلك فهي تسهم في اتخاذ القرارات الصحيحة في سبيل انجاز المشاريع من خلال تحديد الجدوى والمنفعة الاقتصادية لها من جهة وتحديد الأماكن التي تحتاج لهذه المشاريع والخدمات بشكل فعلي.

11. الإسهام في معالجة ما يعانيه البلد عموما ومحافظة ذي قار والمنطقة الجنوبية خصوصا من تحديات القيام بأعمال المسح الطبوغرافي ذات الاغراض المتعددة  

12. تأليف الكتب المصدرية والمنهجية واعداد الأطالس الجغرافية للمحافظات العراقية ووحداتها الادارية.

13. بناء قواعد معلوماتية جغرافية مكانية رقمية تسهم في سرعة اتخاذ القرار لاسيما للمخططين وصانعي القرار.

14. الاهتمام بالجانب العلمي الميداني والتطبيقي في الدراسة الجغرافية، باعتبار أن الأرض هي الميدان البكر للجغرافيا، وذلك عن طريق الرحلات العلمية والميدانية، والاستفادة من الأجهزة والمراسم والمختبرات الموجودة بالقسم.

15. الإسهام في تحقيق ونشر التراث الإسلامي وإبراز دور الجغرافيين العرب والمسلمين في اثراء الفكر الجغرافي.

16. الاستفادة من الدراسات الكمية والرياضية والإحصائية والطبيعية، بهدف تطوير علم الجغرافيا بصورة تتمشى مع حركة التطور العالمي في ميدان الدراسات الجغرافية.

17. التعريف بعلم الجغرافيا في صيغته الحديثة والمستندة على الاستقراء وتحليل وتعليل وجود وتوزيع الظواهر الجغرافية والتنبؤ والتوقع المستقبلي للظاهرة الجغرافية.

18. تدريب الدارسين على استخدام الأساليب والتقنيات الحديثة في مجال علم الجغرافيا مثل الأساليب الكمية ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.

19. تخريج دارسين في تخصصات محددة، قادرين على المساهمة الفاعلة في المحافظة على البيئة وتقييم إمكاناتها الطبيعية والبشرية وذلك من خلال عملهم في وظائف ذات صلة وثيقة بالتخصص الذي يدرسونه.

20. توفير الكوادر البشرية المؤهلة من مدرسين وفنيين.

21. فتح دورات تعليمية لنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد لأساتذة قسم الجغرافية وطلبة الدراسات العليا في الجامعات العراقية، والى المهتمين بتطبيقات هذه التقنيات في دوائر الدولة.

22. ترسيخ المبادئ والقيم الأخلاقية والتربوية للطلبة من اجل بناء شخصية علمية وتربوية وادارية قادرة على قيادة المجتمع

23. تشجيع الطلبة على المنافسة العلمية الشريفة من اجل بناء مستقبل مشرق لهم ولوطنهم وتعزيز روح المواطنة عندهم ونبذ الخلافات وبناء علاقات انسانية وبث روح المحبة والتعاون والسلام بينهم.

24. تشجيع الطلبة على المساهمات في النشاطات العلمية والاجتماعية والثقافية وإجراء لقاءات أسبوعية مع الطلبة لمعرفة مشاكلهم ومتطلباتهم ومشاريعهم وحثهم على المواظبة والالتزام بالدوام.