مكتبة كلية الاداب جامعة ذي قار:

نبذة مختصرة عن مكتبة كلية الآداب:

تأسست مكتبة كلية الآداب جامعة ذي قار عام 1999 واعتمدت المكتبة في بناء مجموعتها المكتبية على الهدايا التي قدمت في تلك الفترة من بعض الشخصيات العلمية ورموز المدينة وكذلك المؤسسات العلمية. وعندما تعرض البلد للاحتلال عام 2003 تعرضت مكتبة كلية الآداب في الجامعة حالها حال المؤسسات الرسمية الأخرى في الدولة إلى عمليات النهب والسرقة حيث تم تفريغ المكتبة بالكامل من محتوياتها من الكتب والأثاث. وعند عودة دوائر الدولة إلى ممارسة عملها بشكل طبيعي تم رصد مبالغ مالية من قبل الكلية لغرض شراء الكتب والأثاث المكتبية كذلك قامت بعض المؤسسات والشخصيات العلمية والدينية بالمحافظة بإهداء بعض الكتب والأثاث إلى المكتبة.

تعد مكتبة كلية الآداب من أبرز مكتبات جامعة ذي قار وذلك من عدة نواحي منها حجم المكتبة مقارنة ببقية المكتبات إذ أنها تحتوي على قاعتين كبيرتين القاعة الأولى خاصة بكتب المراجع والدوريات والرسائل والاطاريح والقاعة الأخرى خاصة بكتب الإعارة وتوجد قاعة ثالثة للقيام خاصة بعملية الفهرسة والتصنيف وقد بلغ عدد المجموعة المكتبية الموجودة حاليا في المكتبة 6263 مصدرا مقسمة بين اختصاصات اللغة العربية وعلوم القران والجغرافية والتاريخ وعلم الاجتماع والسياسة والأدب. بالإضافة للفهرس الالكتروني تحتوي المكتبة على فهارس بطاقة بالمؤلفين والعناوين. وتقدم المكتبة خدماتها للمستفيدين بكافة مستوياتهم كأعضاء هيئة التدريس من اجل إكمال بحوث الترقية وكذلك تقدم المكتبة خدماتها لطلبة الدراسات العليا وطلبة الدراسات الأولية والتي تساعدهم في إعداد البحوث والتقارير التي يكلفون بها وتعد مكملة لمناهجهم الدراسية.

وختاما ندعو بدورنا جميع الجهات العلمية المهتمة بتطوير ورفع المستوى العلمي والثقافي للطلبة والباحثين في المحافظة إلى رفد مكتبتنا بكل ما هو جديد ومفيد من الكتب والمجلات والدوريات العلمية والأدبية. لاسيما وان كليتنا قد فتحت أبوابها أمام الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه في أقسام اللغة العربية والتاريخ والجغرافية.

 

الكادر الوظيفي الذي يعمل في المكتبة حاليا:

1

م.م. قادر عبدالحسين مدهوش

2

م.م. بسمة جبار مكي

3

ياس خضير حنون

4

ربا ب علي ناهي

5

كفاح حسين سوادي

6

ايمان لفته

7

هيفاء حسين كاطع

8

رشا كريم دنيف

 

الفهرس الالكتروني لمكتبة كلية الآداب:

1.الكادر الوظيفي المشترك بعمل الفهرس الالكتروني: 

ت

اسم الموظف

1-

م.م. قادر عبدالحسين مدهوش

2-

عباس نجم عبدالله 

3-

رؤى عبد الستار

4-

حيدر فليح حسن                       

5-

عبد الله مسلم شطب

 

2.الفائدة المرجوة من الفهرس الالكتروني:

 تم انجاز عمل الفهرس الالكتروني عام 2006 م، إن الفائدة المرجوة من هذا العمل هي تسهيل عملية البحث عن الكتب والمصادر وجعلها عملية سهلة ميسرة بعدما كان البحث عن أي كتاب يتطلب الكثير من الوقت والجهد من قبل الباحثين والطلبة من جهة ومن قبل موظف المكتبة المسؤول عن البحث والإعارة من جهة أخرى. 

مع هذه الفهرسة الالكترونية والتي تعتمد على نظام (  ( EXCELفي البحث (والتي ستكون إن شاء الله في متناول الجميع) يستطيع أي باحث أو طالب أن يبحث عن أي مصدر (دورية-مرجع-كتاب-نشرة-الخ) عن طريق الحاسب الموجود في المكتبة أو عن طريق حاسبه الشخصي في مكان العمل أو حتى البيت فأنه بمجرد البحث عن أي عنوان أو اسم فان الباحث سيحصل على:

·      عنوان الكتاب

·      اسم المؤلف

·      مكان النشر

·      الناشر

·      سنة النشر

·      نوع المصدر

·      رقم التصنيف (الذي عن طريقه مع عنوان الكتاب يتم الحصول على الكتاب مباشرة).

وحسب هذه الفهرسة الجديدة سيكون بإمكان أي باحث مهما كان بعيدا عن المكتبة إن يعرف فيما إذا كان أي مصدر يبحث عنه موجود في المكتبة أم مستعار وذلك بإعطاء رقم التصنيف عن طريق الهاتف مثلا إلى موظف الإعارة، وهذا ما سيسهل الكثير على الباحثين الذي كان يتوجب عليهم الحضور إلى المكتبة والبحث اليدوي الذي يتطلب الوقت وانتظار الدور وخاصة في أوقات الامتحانات.

 

كيفية استخدام هذا الفهرس:

للبحث عن أي مادة سواء كان اسم الكتاب أو اسم المؤلف أو أي عنوان آخر يجب إتباع الخطوات التالية: 

1-    فتح برنامج الفهرس.

2-     النقر على زر (ctrl) +   F ستظهر لك قائمة البحث.

3-    ابدأ بكتابة (اسم المؤلف) أو (عنوان الكتاب).

4-    ثم اضغط على زر (ENTER) أو اضغط على زر (بحث عن التالي)،

5-    عندما تختار البحث عن طريق عنوان الكتاب وترغب في أن تجد الكتب الأخرى التي تحمل العنوان نفسه والتي قد تكون في المكتبة اضغط على زر (بحث عن التالي).

6-    عندما تختار البحث عن طريق اسم المؤلف اضغط على زر (بحث عن التالي) ستظهر لك المؤلفات المتعلقة بالمؤلف المذكور بالتتابع في كل مرة تضغط على زر (بحث عن التالي).

أما أذا أردت إظهار قائمة بجميع ما متوفر من عناوين متعلقة بما أردت البحث عنه من عنوان كتاب أو اسم مؤلف، اضغط على زر (البحث عن الكل)، فأنه ستظهر جميع المؤلفات المتوفرة في المكتبة للمؤلف الذي تبحث عنه.

 

الكتب المتوفرة في مكتبة كلية الآداب جامعة ذي قار:

الكتب بصيغة  PDF

اضغط هنا

الكتب بصيغة Excel

اضغط هنا